30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

الرئيس الأردني ينهي العمل باتفاق "الباقورة" مع إسرائيل

الخط







أكمل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم يوم الاحد، واحد من بنود اتفاقية السلام "وادي سيارة"، حيث قال عبر صفحته على تويتر بعدم تحديث اتفاقية تأجير أراضي #الباقورة والغمّر لإسرائيل.

وصرح العاهل الأردني: "دائما ما كانت الباقورة والغمّر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إكمال ملحقي الباقورة والغمّر من #اتفاقية_السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يجب بهدف #الممكلة الأردنية الهاشمية والأردنيين".

وخرجت احتجاجات ومسيرات  خلال الفترة السابقة تطالب بعدم تحديث اتفاقية تأجير الأراضي الغمّر والباقورة لإسرائيل عقب ختام المدة القانونية وفق الاتفاقية.

وتنتهي المدة القانونية على حسب اتفاقية وادي سيارة أثناء الأيام القادمة.

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إنها سلمت اليوم وزارة الخارجية الإسرائيلية مذكرتين أبلغت عبرهما السلطات الإسرائيلية مرسوم المملكة إتمام الملحقين الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر في معاهدة السلام.

وقالت في إخطار إنها سلمت المذكرتين للحكومة الإسرائيلية استنادا لنصوص الملحقين رقم ١ (ب) و١ (ج) اللذين ينصان في الفقرة السادس منهما على سريانهما لفترة 25 سنة منذ تاريخ دخول معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية حيز النفاذ، وعلى تجديدهما تلقائياً لمدد مشابهة، ما لم يقم أي من الطرفين بإخطار الطرف الثاني بإنهاء الشغل بالملحقين قبل سنة من تاريخ التحديث.

وقد كانت منطقتا الباقورة والغمر عادتا للسيادة الأردنية بمقتضى معاهدة السلام، وتم وضع ترتيبات خاصة بهما في ملحقي المعاهدة.





المصدر

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة