30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

كيف اختيار هارد ديسك خارجي

الخط



من اكثر إمتيازات الأقراص الصلبه الخارجيه هي أنها سهلة الاستعمال وغير مكلفه نسبيا شأنها شأن الفلاشه ولكن احجامها كبيره وضخمه. حيث تَستطيع بيُسر نسخ الملفات احتياطيًا بسرعه كبيره إليها من خلال منفذ الـ USB. خاصة اذا كنت لديها جهاز مزود
 بمنفذ Usb 3  فهنا تكون سرعات النقل مرتفعه بشكل كبير الأمر الذي يساعدك في نقل احجام كبيره من ملفاتك في وقت اقل .
وفي ذلك الموضوع سنتعرف علي كيفيه اختيار الهارد ديسك الخارجي الموائم لك وفق استخدامك واحتياجاتك وايضاًً الافضل لكـ .
ولذا لا مفر من استعراض بعض النقاط الهامه الخاصه بذلك الموضوع كالآتي:

اولاً: سعة التخزين
من اكثر الاشياء التي يلزم ان نبحث عنها نحو شراء الهارد الخارجي هي سعة ومساحة التخزين الخاصه به قبل ان ننظر الي بقية مميزات الهارد من سرعة النقل وباقي المميزات التي تقوم بتقديمها المؤسسات المصنعه للأقراص الصلبه .
فما الفائده من سرعه النقل مع عدم وجود مساحه كافيه لنقل الملفات وتخزينها
اذا فما المقدار الذي سوف تختار؟
يعتمد اختياركـ لحجم الهارد ديسك الي مدي احتياجك له وما هي نوعية المعلومات والملفات التي تمتلكها وتريد تخزينها.
فإذا كنت تريد وسيله سلسة لارتفاع وتوسيع المساحه التخزينيه الخاصه بك لاغير فأنت بحاجه الي فلاش ميموري ذات مساحه تخزينيه تتراوح ما بين 32 الي 64 جيجا ولست بحاجه الي هارد ديسك خارجي فما الفائده من وجوده مع عدم الاستفاده منه في في مقابل وجود فلاش ميموري بثمن اقل وتلبي لك نفس احتياجاتكـ .
اما اذا كنت لديها ملفات ذات احجام كبيره او كنت صاحب عمل او شركه وتخزن العديد من الملفات الخاصه بعملك
فأنت بحاجه ضروريه الي هارد ديسك ذات مساحه تبدأ من 1 تيرا فأعلي وانت لاغير من تحدد ما ترغب في من مساحه وفق طبيعة ملفاتك ومساحتها
كذلكً اذا كنت من هواة تخزين الافلام والمسلسلات وملفات الملتيميديا نظراً لجودتها المرتفعه والالعاب ذات الاحجام الكبيره
فأنت مما لا شك فيه بحاجه الي هارد ديسك هائل يبدأ من 2 تيرا او حتي 4 تيرا
ولك حريه الاختيار وفق احتياجاتك.

ثانياً: سرعة النقل 
مساحه الهارد ليست كل شئ فسرعة النقل من اكثر الاشياء التي يلزم البصر اليها نحو شراء الهارد فالسرعه مهمه بشكل كبيرً فما الفائده من وجود مساحه تخزينيه كبيره والهارد بطئ في النقل ويستغرق الوقت العديد في نقل الملفات، إذا فلابد من معرفه سرعه نقل المعلومات في الهارد قبل شراءه واختيار الهارد ذو معدل النقل الهائل حتي يكون سريع في نقل الملفات ذات الاحجام الكبيره .

ثالثاً: نوعية الموصل المستهلك في الهارد
 ان اختيار نوعيه الموصل المخصص بالهارد لا يقل اهميه من سابقيه من النقاط التي تحدثنا عنها فيجب ان يكون الهارد مدعوم لنظام النقل USB 3.0 حيث انه يوفر مبالغة عظيمة في السرعة (تبلغ إلى 5Gbps) ، بينما أن النسق الحديث USB 3.1 (يطلق عليه في بَعض الأحيان USB 3.1 Gen 2) بات أكثر شيوعًا ويوفر سرعات نقل للمعلومات تبلغ إلى 10 جيجابت في الثانية. توفر الأجهزة التي تدعم Thunderbolt 3 أسرع وسائط اتصال فهي قادرة على نقل الوسائط بسرعه تبلغ إلى 40Gbps.
تبقى بعض الاقراص ذات موديلات قديمه تستخدم USB 2.0 وهونظام قديم ويجب تجنبه إذا كنت تفعل أي شيء غير فعل عمليات نقل ملفات ضئيلة غير مكررة .

رابعاً: جودة الهارد الخارجيه
داع آخر لإختيار الأقراص الصلبة الخارجيه وهو المتانة. بينما أن المحركات الخارجية الجديدة كثيرا ماً ما تكون مجهزة بأغلفه متينه لحمايتها من التلف في وضعية خرقها أو إسقاطها ، فإن التقنيتين لديهما تركيبه جسديه مختلفه كلياً وهو ما تسعى ان تقدمه المؤسسات بالوصول لأفضل خامات الحمايه والمتانه حتي تنفرد به عن غيرها من المؤسسات المصنعه .
ولا ننسي وجود العديد من اغلفه الحمايه المصنعه خصيصاً لغرض حمايه الاقراص الصلبه من الصدمات وباقي المشكلات المترتبه عليها وتوجد مؤسسات كبري في صناعه تلك الاغلفه مثل مؤسسات صناعه الاحقبه الجلديه وأيضاً هناك اغلفه موجوده تابعه لشركه ويسترن ديجتال العملاقه في صناعة الاقراص الصلبه

خامساً: الأمان
إذا كانت المعلومات التي تخزنها على محرك الأقراص الخارجي حساسة بأي شكل من الأنواع، فإن تكويد وحماية المعلومات يعد باله جيده.فهناك الكثير من محركات الأقراص التي تتوافق مع إجابات تكويد وحماية الملفات وتعد هذه الميزه هامه بالنسبه لمعظم المستعملين ، ولكن بالنسبه لأولئك الذين يأخذون أمن بياناتهم على نحو أكثر جديه فأنت ترغب في إيجاد محرك أقراص مع تكويد وحماية الأجهزة. إذا كنت حاد الإدراك بالأمان ، فبإمكانك حتى اختيار نسق أمان فعلي مثل إدخال العدد السري في القرص الصلب
وذلك النوع من الاقراص حاضر وهو Apricorn Aegis Padlock.


ويوجد نوع اخر من الاقراص الصلبه أيضاً يمكنها عن طريقه تكويد وحماية ملفاتك وهو 
SiForce Lockbox Slim 1TB 256-bit AES Hardware Encrypted External 
Hard Drive




سادساً: ميزات اضافية
هناك الكثير من محركات الأقراص الخارجيه المختلفه، وذلك يقصد غريمه شديده بين المؤسسات المصنعه. بينما أن جميع المميزات والخصائص المذكوره بالأعلى تستحق البصر قبل أي شيء آخر ، هناك بعض الميزات الكماليه الأخرى التي تَستطيع البحث عنها إذا كنت لا تزال محتار ايهما تختار وما ترغب في .
حيث يوفربعضها اتصالاً بالواي فاي لسهوله الوصول إلى الملفات ، وبعضها يوفر ضمانات أفضل من غيرها ، لهذا إذا كنت مهتماً بخصوص الآمان والضمان ، فإن اختيار واحد بضمان طويل الامد يعد باله جيده. قد تفكرأيضًا في الكبلات اوالوصلات التي يدعمها محرك الأقراص مثل كابل USB-C أو Thunderbolt 3 .

في النهايةً: مقارنه بين افضل الانواع لعام 2018



ولكن من المؤسف ان العديد من الانواع الموجوده في القائمه السابقه غير موجوده في العالم العربي وفي جمهورية مصر العربية 
ولكن باتَ من السهل هذه اللّحظة شراء تلك السلع من الاسواق الالكترونيه الخارجيه مثل امازون وعلي اكسبريس
وباقي الدكاكين الالكترونيه الشهيره
ولا ننسي وجود الانواع المشهوره امثال 
Western Digital
Segate
Samsung 
Adata
في جمهورية مصر العربية في المتاجر التجاريه وأيضاًً الدكاكين الالكترونيه امثال سوق وجوميا




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة