30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

دواء Propranolol

الخط







يوصف بروبرانولول للمساعدة في دواء أمراض الفؤاد بما في هذا ضغط الدم ، وضربات الفؤاد الغير طبيعية ، pheocromocytoma أو وجع الصدر . في بعض الحالات يستعمل ذلك العلاج لمداواة الصداع النصفي أو لتجاوز الاصابه بالأزمة القلبية .بروبرانولول يريح الأوعية الدموية بالمساعدة على ترقية تدفق الدم في مختلف مناطق الجسد وللمساعدة على قلص ضغط الدم .

دلائل الاستعمال
بروبرانولول يباع تحت أسماء تجارية غير مشابهة مثل : انديرال ، InnoPran XL ، InnoPran وPronol . في عديد من الحالات يتم تناول تلك العقاقير مرة واحدة في اليوم ، ولكن في بعض الأحوال سوف تحتاج منك أن تأخذ العقاقير في جرعات مقسمة . تَستطيع التحدث مع طبيبك بخصوص وجود أي نصائح معينة تنطبق على حالتك .
إذا كنت تأخذ ذلك العلاج بواسطة الفم ، فينبغي عدم مزجه مع العصير ، او المياه ، والمشروبات الغازية ، عصير التفاح أو الحلوى قبل تناول العلاج .

جرعة بروبرانولول
تستخدم حبوب بروبرانولول في أعقاب الاصابه بحالة حرجة قلبية بمعيار 180-240 ملغ كل يوم في الجرعات المقسمة .
 إذا كنت تستخدم الشراب فينبغي تناول جرعة 40 ملغ في الطليعة والتي تحدث إرتفاعها نحو الأهمية لتخفيف المظاهر والاقترانات .
نحو دواء ورم الغدة الكظرية ، سوف يتم إعطاء السقماء 60 ملغ كل يوم لفترة ثلاثة أيام قبل العملية الجراحية .
وستعطى هذه العملية الجراحية 30 ملغ كل يوم مقسمة على جرعات .

نحو دواء مرضى أوجاع الصدر سوف تعطى 80 ملغ كل يوم ، والتي يمكن إرتفاعها حتى 320 ملغ كل يوم إذا لزم الشأن .

نحو دواء ضغط الدم ، سوف يتم إعطاء السقماء 80 ملغ مرة واحدة كل يوم قبل السبات .
يمكن مبالغة تلك النسبة إذا أمر الطبيب بالزيادة نحو الأهمية .
نحو دواء الضخامي تحت تضيق الأبهر ، فسوف يعطيك 80-160 ملغ كل يوم .
 إذا كنت تستخدم الجرعات من خلال الفم فسوف يعطيك من 3-4 جرعات 20-40 ملغ ، واحدة منهم على أقل ما فيها لاينبغي أن تؤخذ قبل السبات .
وينبغي ايضا اتخاذ تلك الجرعات مع وجبات الأكل .

لا ينبغي استعمال بروبرانولول للأطفال سوى في الأوضاع القصوى . يتم تصنيف ذلك العلاج في فئة C ، مع انتباه تجنب ذلك العلاج أثناء مرحلة الحمل .
 تَستطيع التحدث مع طبيبك بشأن المخاطر المحتملة لتناول ذلك العلاج اثناء الحمل أو اثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية من أجل المساعدة على ضمان المزايا المحتملة من تناول ذلك العلاج التي قد تفوق المخاطر .

الآثار الجانبية للبروبرانولول 
الآثار الجانبية للبروبرانولول ليست منتشرة ، ولكن ينبغي رصدها باهتمام نحو حدوثها .
 بعض الآثار الجانبية للبروبرانولول تشمل ضياع الذاكرة على النطاق القصير ، الغثيان والتعب ، وهبوط نسبة السكر في الدم ، والإسهال ، والقيء ، والربو ، والإمساك ، وخسارة الشعر ، والذئبة ، ومرض البايرونيس .
 أخبر طبيبك إذا ظهرت اي من الآثار الجانبية والتي قد تفتقر إلى المعاونة .
إذا بدأت تتكبد من ظهور البثور العبثية ، من طفح غير مفسر ، وحكة ، تقشير البشرة ، صعوبة في التنفس ، تورم بلا داع ، صعوبة في البلع ، وألم في الصدر ، والدوخة المفاجئة ، وغلاء الوزن ، نوبات فقدان الوعي ، والارتباك أو عدم انتظام ضربات الفؤاد وخز أو خدر اليدين والقدمين .
تَستطيع التحدث مع طبيبك بخصوص اي اعراض غير آمنة لاستكمال استعمال بروبرانولول .
لا تتوقف عن أخذ العلاج فجأة دون استشارة طبيبك .

إذا عانيت فجأة من التهاب الحلق ، صعوبة في التنفس ، تورم في القدمين أو اليدين ، وغلاء الوزن ، وجع في الصدر ، نزيف ، عدم انتظام ضربات الفؤاد فقد تكون تتكبد من كمية فوق المسموح به من بروبرانولول .
 فعليك باللجوء إلى الخدمات الطبية الطارئة مباشرة للاستحواز على المعاونة .

أشكال الآثار الجانبية
الآثار الجانبية غير منتشرة
المظاهر والاقترانات
خسارة الذاكرة على النطاق القصير ، والغثيان والتعب ، وهبوط نسبة السكر في الدم ، والإسهال ، والقيء ، والربو ، والإمساك ، وضياع الشعر ، والذئبة ، ومرض البايرونيس والعجز الجنسي

آثار جانبية خطيرة
الاعراض
ظهور بثور ، طفح ، وحكة ، تقشير البشرة ، صعوبة في التنفس ، والتنفس ، تورم غير المبررة ، صعوبة في البلع ، وألم في الصدر ، و الدوخة المفاجئة ، وتزايد الوزن ، الباردة ، ونوبات فقدان الوعي ، والارتباك أو عدم انتظام ضربات الفؤاد ووخز أو خدر اليدين والقدمين

كمية فوق المسموح به
التهاب الحلق ، وصعوبة في التنفس ، تورم في القدمين أو اليدين ، وصعود الوزن غير عادية ، وألم في الصدر ونزيف غير عادي أو بطيئة ، وعدم انتظام ضربات الفؤاد

التفاعلات
تشمل العقاقير التي تم الإبلاغ عنها للتفاعل سلبا مع بروبرانولول الكلونيدين ، الديجيتال ، الدوبوتامين ، هالوبيريدول ، ايزوبروتيرينول ، سيولة الدم ، ومضادات الحزن والكآبة ، مثبطات MAO ، والأسبرين ، المسكنات ، دوكسازوسين ، عقاقير الفؤاد ، علاج ضغط الدم ، الأميودارون ، ومثبطات ACE .
أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ تلك أو أي عقاقير أخرى ، لتجنب اي رد إجراء ممكن .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان علاج بروبرانولول يوصف للمساعدة في دواء أمراض الفؤاد بما في هذا ضربات الفؤاد غير الطبيعية . كما يستعمل بروبرانولول في دواء أمراض الفؤاد بما في هذا ضغط الدم ، وضربات الفؤاد الغير طبيعية .
في بعض الحالات يستعمل ذلك العلاج لمداواة الصداع النصفي أو لازدياد إمكانية تخطّي الاصابه بحالة حرجة قلبية .
واثبتوا الكثير من الاثار الجانبية المتغايرة ومدى تفاعلاتها .
 مع وجوب عدم شرب الكحول خلال استعمال بروبرانولول لأنه من الممكن أن يضيف إلى معدلات العلاج في الجسد إلى مستوى غير آمن .
 بروبرانولول قد يصيبك بالدوار ، لهذا أخذ الانتباه والحذر نحو الاستيقاظ .






ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة