30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

أدوية قد تسبب الوفاة بسرعة فحذر منها

الخط





نتيجة لـ إنتشار الأمراض و الأوبئة بات العديد من الأفراد يتناولون الدواء بنصيحة من واحد من ذوي القرابة أو الأصدقاء دون زيارة طبيب متخصص .. فيضاعفون جرعة الدواء بقصد الشفاء الأسرع .. و يتناولون العقاقير الخاطئة اللتي قد تتضاد مع وضعهم الصحي أو مع أمراض اخرى جرحى بها أو حتى مع عقاقير اخرى يتناولونها .

ما هي الأضرار الناتجه عن التناول العشوائي للدواء ؟

من الممكن أن يؤدي الافراط في استخدامها و تناول كميات فوق المسموح به من العلاج إلى حدوث قلاقل حيوية مرورا بالتسمم و تبلغ الى الموت !! حيث أن التفاعلات الدوائية المؤذية وغير المعنية (المعروفة بالتفاعلات الدوائية الضائرة) هي من عوامل الموت الأساسية في الكثير من البلاد والمدن.

و هناك عقاقير يلزم علينا تجنبها أو تجنب استعملها الخاطئ حرصا على أرواحنا و منها :

1- يبقى 4 مجموعات من العقاقير اللتي يمنع استخدامها سويا و هي

 مضادات الإكتئاب مع المسكنات الأفيونية

 و المسكنات الأفيونية مع الادويه المضادة للقلق

والمسكنات الافيونية مع الادوية الباسطة للعضلات

 و عقاقير  مضادات الفطريات مع عقاقير الكوليسترل .

2- الإفراط في استعمال المضادات الحيوية اللتي تتضمن على مادة أزيثرومايسين مثل عقاقير زيثرون xithron، وزيثروماكس  Zithromax و زيسروسين zisrocin خاصة للمرضى الذين يملكون تأهب أمراض الفؤاد.

3- علاج Crystal Meth : ينبه الأطباء منه لأن له  تأثيرات سلبية على الفور على الجهاز العصبي المركزي للانسان.

4- علاج Opiates : يهبه الأطباء بصورة شرعية لمعالجة الأوجاع التي قد يشعر بها الأفراد، إلا أن يلزم تناوله بحذر لأنه قد يسبب سكتة قلبية وأمراضا في الجهاز التنفسي.

5- هناك أيضًا أدو­ية مضادات الحزن والكآبة من نوع s.S.R.Is قد تكون السبب في وفاة قلبي مفاجئ مثل: سيتالوبرام Citalopram  ، وفلوكسيتين fluoxetine  وافيكسور effexor  .

6- ترامادول Tramadol : وهو ملاذ قوي لالام و إلا أن يدمنه القلة على نحو واسع و يسبب الوفاه المفاجئه إما نتيجة جرعات زائده أو نتيجة لـ هبوط السكر على نحو مفاجئ في الدم أو لزياده في مستوى السيراتونين في الدم خاصة ان تم استعماله مع مضادات الحزن والكآبة .

7- باراسيتامول Paracetamol : إنه علاج سكن للألام و مخفض لدرجة حرارة الجسم و رغم أنه يمتيز بعدم وجود أثر جانبي على المعدة و يؤخـذ في مرحلة الحمل و الإرضاع بـ أمان ، سوى انه قد وجد بعض حالات الموت المفاجأة عند بعض النساء فوق الستين عاما خاصة نحو الحقن الوريدي .

8- تايلينول Tylenol : و هو أسيتامينوفين ، تناوله بالجرعات العادية لا يؤثر على نحو سلبي حيث يتخلص منه الجسد في البول .. و إلا أن تناوله الباهظ يقود إلى تجمع الجرعات الزائدة في الكبد .. و ثم يؤدي الى فشل كلوي .

9- أدفيل Advil : هو مبنى عكسي للإتهابات و إذا تم تناوله من دون وصفة من الطبيب قد يؤدي هذا الموت نتيجة لـ النزيف في قناة الجهاز الهضمي و قرح المعدة .

10-أملاح إبسوم Epsom salts : تستخدم أملاح إبسوم كـ ملين طبيعي لأنها تتضمن على كبريتات المغنيسيوم ، و هي خطيره بشكل كبير في بعض الاحيان حيث انا يمكن ان تمزق جدار المعدة فقد تتفاعل مع القهوة و بعض الاعشاب اللتي تتناولها .

العقاقير التي قد كان سببا موت الجنين :
المرأة خلال مرحلة الحمل يلزم عليها حظر عديد من العقاقير  اللتي تؤثر سلبا على الجنين بداية من فرصة إصابته بتشوهات و تبلغ الى أنها قد تسسب في وفاتة .. و من العقاقير اللتي يلزم على الحامل تجنبها :

1- العقاقير المضادة للسرطانات وبعض العقاقير الأخرى المثبطة للمناعة ومضادات التجلط .
2- المضادات الحيوية مثل المفينيكول و الستربتوميسين فـ يلزم تجنبها على الإطلاق أثناء الحمل و اذا احتجتي لها على نحو حتمى قد يصف الطبيب لك واحد من الأشكال الآمنة.
3- الأندروجينات والجرعات العالية من البروجيستوجين .
4- عقاقير الفؤاد و الضغط قد كان سببا أذية كلوية للجنين مثل  Angiotensin-converting ،  Losartan .



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة