30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

مخاطر لـ الواي فاي Wi-Fi العام

الخط




تتزايد الأشياء التي يجريها الناس عبر شبكة الإنترنت من مهمات الشغل والتسوق واستكمال الأحداث اليومية.
. وغيره، وهذا قد يجعل تدابير معلومات الإنترنت التي نشترك فيها غير كافية، وذلك ما يدفع مستخدمي الإنترنت للبحث عن وسائل وصول إلى الإنترنت من دون تكلفة لإنجاز أعمالهم، فيقومون بحث عن شبكات الواي فاي العامة Public Wi-Fi Networks.

وفي بعض الأوقات لا يترك المقر المتواجد به المستهلك أي خيار إلا استعمال شبكة واي فاي عامة، لنفترض أنك بحاجة إلى إرسال رد عاجل على برقية بريد إلكتروني متوقف عليها الشغل وليس أمامك خيار إلا استعمال شبكة الواي فاي المتواجدة في هذا مهبط الطائرات أو المقهى.

ولكن شبكات الواي فاي العامة Public Wi-Fi Networks تُمثل خطورة بالغة على مستخدميها، فهناك ضحايا بالآلاف وحوادث اختراق كثيرة تتم دائمًا في الأماكن ذات شبكات التواصل المجانية المشتركة، وأغلبية شبكات التواصل المفتوحة الموزعة للانترنت سواء في المقاهي أو في الأماكن العامة معرضة دائمًا لخطر الاختراق الكلي بل واختراق تليفونك أو حاسوبك ايضا بيسر بالغة!

إليك مخاطر وتهديدات أمنية أنت أكثر عرضة لها نحو استخدامك شبكات الواي فاي العامة:

1- هجمات نقطة الخاتمة Endpoint Attacks:
يُعرف مزود شبكة الواي فاي، وايضاً أجهزة المستعملين الذين يستخدمون اتصال الواي فاي باسم نقاط الخاتمة Endpoints، وهي ما يركز عليه المهاجمين في اختراق الشبكات اللاسلكية حيث يمكن لأي مخترق الوصول إلى جهازك عبر ذلك  التواصل ذاته.

وبصرف النظر عن أجهزتك – الكمبيوتر اللوحي أو التليفون – التيتمثل نقاط عاقبة من الممكن أن تكون آمنة، سوى أنه يمكن للقراصنة الوصول إلى أي بيانات على الشبكة إذا تم اختراق أي من نقاط الخاتمة الأخرى.
 الأمر الذي يجعلك غير مدرك أن جهازك قد تم اختراقه.

2- هجمات Packet Sniffers
تُسمى تلك الانقضاضات عادةً باسم محللي الحزم Packet analyzers، وهي عبارة عن برامج غير مألوفة تُستخدم لمراقبة حركة مرور الشبكة والمعلومات التي تتجاوز عبرها، وتستخدم أيضًا لاختبار نطاق قوة اتصال الشبكة.

ومع هذا فإن تلك البرامج تعتبر أيضًا نقطة اختراق رائعة للقراصنة لسرقة بيانات المستعملين مثل أسماء المستعملين وكلمات السر عن طريق أسلوب تعرف باسم الاصطياد الجانبي Side jacking.

3- هجمات Rogue WiFi
هي عبارة عن تجهيز شبكة لاسلكية خبيثة من قِبل القراصنة بغرض واحد هو إستيلاء على بيانات المستعملين الذين يتصلون بتلك الشبكات. من المعتاد أن يكون عند Rogue WiFi أسماء تجعلها تظهر ملفتة للانتباه ومغرية للمستخدمين الأمر الذي يغريهم بالاتصال مباشرة.

4- هجمات التوأم الشرير Evil Twin
تعتبر تلك الكيفية من أشهر المخاطر التي تهدد شبكات الواي فاي والتي تشبه إلى حاجز ما Rogue WiFi، ولكن عوضاً عن وجود أسماء فانتة على نحو غريب، يقوم المخترق بإعداد الشبكة المزيفة لتظهر تمامًا كشبكة موثوقة تعرفها، وربما استخدمتها في الزمن الفائت.

عندما تقوم بالاتصال عبر تلك الشبكة، فأنت في الواقع تتصل بشبكة وهمية وعلى ذلك تقوم بمنح القراصنة الوصول التام إلى البيانات التي تم إرسالها أو استلامها على الشبكة مثل تفاصيل بطاقة الائتمان، والمعلومات البنكية، وكلمات السر للتطبيقات وجميع البيانات الحساسة الأخرى.

5- إنقضاض الوسيط  Man-in-the-middle Attack
يعتبر ذلك الانقضاض من أشهر هجمات شبكات الواي فاي العامة والمعلوم اختصارًا بهجوم MitM، وهو نوع من القرصنة يتسلل فيه القراصنة بين متحاورين على الشبكة دون معرفة كل منهما حيث يتم الاحتيال بالبيانات المشتركة التي يتم تبادلها بين اثنين أو أكثر من  المستعملين الذين يعتقدون أنهم يتواصلون مع بعضهم بعضا ولكن هناك طرف ثالث مستهل على كل هذا.
 وتعد شبكات الواي فاي العامة التي لا تملك بروتوكولات مصادقة متبادلة هي الأكثر عرضة لهجمات MitM.



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة