30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

السيو وشرح مصطلحاتة بالتفصيل

الخط





(SEO (Search Engine Optimization
ذلك هو الموضوع الأساسي الذي نتحدث عنه في الدليل بأكمله. ذلك المصطلح يقصد تنقيح مواقع البحث في الإنترنت، أو التهيئة والتحسين للمكان الألكتروني بهدف مواقع البحث في الإنترنت، ويحدث الدلالة له بالعربية أيضاً بكلمة سيو للإختصار. SEO يشمل كل تحويل يقوم به صاحب الموقع الألكتروني أو القائمين عليه، لمساعدة مواقع البحث في الإنترنت علي الزحف للمكان وفهمه وفهرسته، ويكون الغاية الختامي من السيو هو الحصول علي مركز أفضل في نتائج البحث.

Search Engines
تُعني محركات بحث، وهي عبارة عن برامج حاسب الي تمتلكها مؤسسات خاصة مثل جوجل وياهو وبينج. تلك المؤسسات تقدم خدمة البحث علي شبكة الإنترنت. فتقوم بواسطة برامج خاصة بتجميع معلومات عن كل صفحات الويب علي الإنترنت، وعلى ذلك تمد الزائر بنتائج من تلك المواقع نحو كتابة أي كلمة بحثية.

Content
تُعني بالعربية المحتوي، وتشير الي جميع الأشياء حاضر في أي صفحة ويب بقصد تقديم بيانات للمستخدم. المحتوي من المحتمل أن يكون محتوي نصي، ويشمل أي كلمة أو جملة مكتوبة وظاهرة في مواجهة المستعمل. المحتوي كذلك من المحتمل أن يكون مسموع كملف صوت، أو مرئي كالصور والفيديوهات. المهم ذكره هنا أن المحتوي واحد من أفضَل أسباب مركز النتائج في مواقع البحث في الإنترنت. فكلما كان محتوي صفحة الويب أكثر جودة،  متى ما ارتفعت إمكانية تلك الصفحة في الظهور في النتائج الأولي.

Crawler
تُعني بالعربية الزاحف، وهو عبارة عن برنامج مختص تستخدمه مواقع البحث في الإنترنت، ذلك البرنامج يقوم بزيارة صفحات الويب دائماً لجمع المعلومات، بقصد عمل فهرسة لتلك الصفحات. فهو يقوم بمراقبة كل صفحة ويب حديثة علي الإنترنت، ويرصد ايضاً التعديلات التي تحدث علي صفحات الويب. لأجل أن يضيفها لقاعدة معلومات الفهرسة المخصصة بمحرك البحث. يسمي أيضاًً Bot او Spider.

Crawl
تُعني بالعربية الزحف، وهي العملية التي يتم فيها زيارة صفحات الويب بخصوص الإنترنت. للوصول للصفحات الحديثة والصفحات التي تم تعديلها، بقصد فهرستها. يتم الزحف بواسطة إتباع الروابط في المقام الاول.

Index
تُعني بالعربية الدليل أو الفهرس، وهي عبارة عن قاعدة المعلومات المخصصة بمحرك البحث، والتي تتضمن علي معلومات خاصة بكل صفحة ويب تم فهرستها من قبل محرك البحث. وهو مصدر توضيح نتائج البحث في مختلف عملية بحث.

Algorithms
تُعني بالعربية الخوارزميات، وهي عبارة عن عدد من العمليات تحدث عن طريق برنامج حاسوب، بقصد إعلان نتائج البحث وترتيبها بالأسلوب الأمثل والأنسب في مواجهة المستعمل. فعند كتابة أي كلمة مفتاحية في محرك البحث جوجل مثلاً، يبدأ البرنامج في فعل الخوارزميات استناداً لعوامل معينة مسبقاً، لتوضيح النتائج في مواجهة المستعمل بتنظيم محدد.
Ranking Factors
تُعني بالعربية أسباب المركز، وهي عبارة عن عدد من المقاييس التي تستخدمها مواقع البحث في الإنترنت في تقدير كل صفحة ويب. محرك البحث جوجل أفصح مرة أنه يستعمل زيادة عن 200 عامل، لتحديد أي من الصفحات تبدو أولاً في نتائج البحث. تعتمد خوارزميات مواقع البحث في الإنترنت علي أسباب المركز تلك في عملياتها، بهدف إصدار وترتيب نتائج البحث لكل كلمة مفتاحية.

Keyword
تُعني بالعربية كلمة مفتاحية ، وهي عبارة عن الكلمة أو المفردات أو الجملة (Keyphrase) التي يقوم مختص السيو بإستهدافها في واحد من صفحات الويب، بقصد الظهور في نتائج البحث عن تلك الكلمة. ويحدث إستخراج المفردات المفتاحية بناءاً علي معدل إستعمالها من قبل المستعملين.

Query
تُعني بالعربية سؤال، وهي عبارة عن الكلمة أو المفردات أو الجملة، التي يكتبها مستعمل محرك البحث لتصرُّف بحث حولها. سواء كانت جملة البحث سؤالاً أم لا، فهي تمثل Query فيما يتعلق لمحرك البحث الذي وظيفته تقديم حلول لها.
المهم ذكره هنا أن query و keyword هما وجهين لعملة واحدة، فأنت كصاحب موقع يلزم عليك علم الكلمة البحثية، التي يستخدمها المستهلك، وعلى ذلك تقوم بإستهدافها ككلمة مفتاحية في واحد من صفحات موقعك، من أجل الظهور في نتائج البحث لتلك الكلمة البحثية (الكلمة المفتاحية).

White Hat
تُعني بالعربية القبعة البيضاء، وهو عبارة عن مصطلح يتم إستعماله، للتعبير عن التخطيطات الشرعية في ترقية مواقع البحث في الإنترنت. أصحاب القبعة البيضاء يحترمون نُظم وقوانين مواقع البحث في الإنترنت، ويحاولون الوصول للنتائج الأولي دون الإلتفاف بشأن تلك القوانين.
هناك مصطلح كذلك متعلق يسمي Black Hat ، ويعني القبعة السمراء وهو ضد القبعة البيضاء كلياً. ومصطلح آخر يسمي Gray Hat ويعني القبعة الرمادية، وأصحابة يستخدمون تخطيط تجمع بين الإجراءات الشرعية وغير الشرعية سوياً.

Backlink
يُعني بالعربية وصلة راجع، وهو عبارة عن وصلة حاضر بأحد مواقع الويب يوميء لموقعك أو لأحد صفحات موقعك. يحصل موقعك علي باك لينك عندما يقوم واحد من أصحاب المواقع بوضع وصلة لأحد صفحات موقعك، كإشارة مثلاً لمحتوي هام بموقعك. Backlink من الأسباب الهامة التي تبدو ضرورة موقعك.

Internal Link
يُعني بالعربية وصلة داخلي، وهو عبارة عن وصلة بأحد صفحات موقعك يوميء الي صفحة أخري داخل موقعك ايضاً. الروابط الداخلية عنصر هام للغايةً لكل موقع ويب، فهي تستخدم لربط الصفحات التي تتحدث عن موضوعات ذات رابطة. هناك مصطلح آخر مماثل يسمي External Link، والذي يقصد وصلة خارجي. وهو عبارة عن وصلة بموقعك يوميء الي صفحة في موقع آخر.

Anchor Text
يُعني مقال الوصلة، وهو عبارة عن المقال المُستخدم كرابط في أي صفحة الويب. تَستطيع تغيير أي مقال في موقعك لرابط، من خلال إضافة كود محدد أو بواسطة خاصية إدراج وصلة بالووردبريس.

On-Page SEO
وتُعني السيو الداخلي، وهي تمثل كل تحويل داخل صفحات الويب، بقصد الحصول علي نتائج أفضل في مواقع البحث في الإنترنت، مثل تنقيح جودة محتوي صفحة الويب.
هناك مصطلح آخر متعلق يسمي Off-Page SEO وتعني السيو الخارجي، وهي تمثل كل نشاط خارج صفحات الويب، بغاية الحصول علي نتائج أفضل في مواقع البحث في الإنترنت، مثل أصدر روابط الموقع علي شبكات الاتصال الإجتماعي.

Responsive Website
ويُعني موقع ألكتروني مرن، مصطلح يطلق علي المواقع التي لديها تصميم يتجاوب مع جميع الأجهزة. الموقع الألكتروني المرن، يعمل على نحو جيد علي جميع مقاسات الشاشات لأجهزة الحاسب الآلي والموبايل والأجهزة اللوحية كذلكً (Tablet).

Sitemap
تُعني خريطة الموقع. عبارة عن ملف مكتوب بلغة تسمي XML، يتم إضافته في المجرى الأساسي لموقعك. يتضمن ذلك الملف علي روابط لكل صفحات موقعك. القصد من ذلك الملف، هو معاونة مواقع البحث في الإنترنت للوصول لموقعك على نحو جيد وعلى ذلك فهرسته.

User Experience
تُعني خبرة الزائر، يتم إختصارها لحرفين UX. مصطلح للتعبير عن تجربة الزائر مع الموقع ، والتي تمنحه الشعور بالرضا أو عدم الرضا عن الموقع. المهم ذكره أن مواقع البحث في الإنترنت تمنح خبرة الزائر ضرورة خاصة لدي تقدير الموقع.

Above the Fold
تُعني الجزء المشهود من الصفحة. مصطلح للتعبير عن الجزء الجلي في مواجهة المستعمل من صفحة الويب في أعقاب تحميلها على الفور. أي قبل أن يقوم الزائر بتحريك المحتوي (Scroll)، من الهام بشكل كبيرً تحليل ذلك الجزء على نحو جيد في موقعك، علي جميع مقاسات الشاشات، لأنه يشكل جزء هائل من خبرة الزائر في موقعك.

HTML
إختصار للمصطلح Hypertext Markup Language ، هي عبارة عن لغة برمجية رئيسية لكل موقع ويب. تستخدم تلك اللغة للإشارة لعناصر هامة في موقعك بواسطة وسوم كودية خاصة تسمي (HTML Tags) ، والتي تعاون في تنقيح موقعك لمحركات البحث.

Alt Attribute
عبارة عن كود HTML يستعمل لتقديم بيانات عن الصور، بواسطة كتابة مقال وصفي. ذلك المقال يعاون مواقع البحث في الإنترنت والمكفوفين علي إستيعاب الصور المتواجدة بموقعك.

Google Analytics
عبارة عن آداة لتحليل المواقع الألكترونية، تلك الوسيلة تابعة لجوجل وهي بلا مقابل على الإطلاقً لكل صاحب موقع. تمكنك تلك الآداة من علم العديد من البيانات التحليلية والبيانية المخصصة بموقعك، مثل عدد الزائرين اليومي ومصدر هؤلاء الزائرين والمكان الجغرافي ونوع الجهاز المستهلك. وهناك العديد من المعلومات الأخري التي تقوم بتقديمها تلك الآداة الرائعة.

Bounce Rate
يُعني معدل الإرتداد، وهو مصطلح يستعمل للتعبير عن نسبة زوار موقعك الذين غادروا الموقع، دون الإنتقال لصفحة أخري داخل الموقع.




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة