30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

طريقة كتابة محتوي يجعل من موقعك مميز وبة زيارت كثيرة

الخط



كتابة المحتوى تأتي في أعقاب عدد من الخطوات التي تجريها في إدارة السوشيال ميديا أو منصات التواصل الالكترونية، من تلك الخطوات مثلاً، تحديد الفئة المستهدفة فيما يتعلق لمنتجك/خدمتك، و تحديد التّخطيط التي يتم تتبعها في التسويق.
أمّا ذلك النص فهو يهدف على نحوٍ خاص إلى التركيز على طريقة كتابة المحتوى بأفضل صورة، وقبل هذا سوف نتحدث عن المقاصد التي تدفعنا أساسا إلى تصنيع المحتوى
ما هي غايات تصنيع المحتوى علي السوشيال ميديا؟
تبقى الكثير من المقاصد التي قد تدفعنا إلى تصنيع المحتوى على العموم، إلا أن في تلك البند سنخص بالذكر أكثر الغايات من خلف استعمال المحتوي التسويقي أو “Content Marketing” في إدارة صفحات السوشيال ميديا المخصصة بك، وهذا عن طريق حديثنا عن أربعة مقاصد أساسية.

التعليم: يعتمد ذلك المبتغى على معاونة القارئ في تعلّم شيء حديث، وذلك النوع من المحتوى يلقى رواجًا نتيجة لـ رغبة القرّاء دائمًا في الاستحواذ على المعرفة، من الأمثلة على ذلك النوع من المحتوى الأمور التي تبدأ تحت عنوان “كيف تفعل…”.
الإعلام: يعتمد ذلك المبتغى على معاونة القارئ في علم بيانات حديثة، لأجل أنّ يوجد على اطّلاع بكل التعديلات في العالم من حوله، وفي ذلك النوع تحديدًا تفتقر إلى السرعة، حتى لا تصبح البيانات التي تخبر بها القارئ قديمة، لا سيّما مع تنوّع مصادر البيانات من حوله.
الترفيه: يعتمد ذلك المبتغى على تقديم الترفيه والاستمتاع للقارئ، مثلًا عن طريق مساهمته بفيديو محدد، أو باستعمال الـ Comics.
الإلهام: آخر مقصد سنتحدث عنه هنا هو الإلهام، وهو قد يظهر من المقاصد العسيرة في تصنيع المحتوى، لأنّه يتضمن على قدر هائل من التحدي، إلا أن النتائج التي نحصل عليها إذا تمكنّا من إلهام الناس تكون نتائج مميزة ونافعة لنا.
كيف تحصل علي أفكار لكتابة محتوي علي السوشيال ميديا؟
في الواقع أنت لديها منطقة هائلة جدًا من الأفكار، لكنك في بَعض الأحيان تقوم بتحديد نفسك بالتفكير في اتجاه محدد، وذلك الشأن يجعلك تخسر محتوى أكثر كان بالإمكان تجهيزه. لهذا عندما تم اتخاذ قرار الكتابة عن شيء، فأول خطوة يلزم أن تفعلها هي كتابة كل ما تعرفه عن ذلك الشأن، مثلًا: أريد الكتابة عن تنقيح مواقع البحث في الإنترنت: ما هي الأفكار التي يمكننني تناولها وعرضها لجمهوري؟
“التنقيح الداخلي لمحركات، المنحى التقني في تنقيح مواقع البحث في الإنترنت، أسلوب تفاعل الحشد مع مواقع البحث في الإنترنت…. الخ.
سوف تلمح هنا أنني أوضحت منطقة أفكار متعددة وغير مترابطة، إلا أن كلها تدور في محيط نفس الموضوع. ايضاً في جميع نقطة هناك العديد التفاصيل والنقاط الفرعية التي يمكن التحدث عنها في موضوعات مستقلة.
الفكرة هنا هي أنني أمنح نفسي احتمالية أضخم للتعمق والبحث خلف الفكرة، وأحاول البصر لها من كل الأركان والاتجاهات الممكنة. ذلك إلي منحى التدقيق في تفاصيلها والبحث في النقاط الفرعية المخصصة بها لتكوين أضخم قدر من المعرفة حولها، ووفقا لذلك الحصول علي رصيد من الأفكار التي أستخدمها في كتابة محتوي علي السوشيال ميديا.

إرشادات للحصول علي أفكار لكتابة محتوي علي السوشيال ميديا
في تلك النقطة سوف نتناول سوياً عدد من الأفكار والتعليمات التي بالاعتماد عليها تَستطيع طول الوقتً الوصول لأفكار حديثة لمشاركتها مع جمهورك علي السوشيال ميديا.

اهتم بما يهتم به جمهورك.
تلك النقطة في قصد الضرورة وتمثل نقطة الانطلاق لنجاحك علي السوشيال ميديا، تلك النقطة يلزم الحذر لها منذ إنشاء صفحاتك علي السوشيال ميديا ( التي من المحتمل تمثل البيزنس المخصص بك أو تمثل موقعك الألكتروني).
من المحتمل نستطيع المساهمة في الجديد عن تطلعات الآخرين لبعض الوقت، ولكننا بأي حال من الأحوالً لا نمل عندما نتحدث عن اهتمامتنا الشخصية، لهذا عندما تتطابق اهتمامتك مع موضوع صفحتك علي السوشيال ميديا، فذلك هو الحال للحصول علي نبع متصل من الأفكار لمحتوي متجدد باستمرارً.
أيضاًً في وضعية كنت صاحب بيزنس اونلاين وتريد مختص سوشيال ميديا لإدارة صفحات موقعك مثلاً، فعليك إختيار مختص سوشيال ميديا يملك إهتمام حقيقي بما تقدم في صفحاتك.
اهتم طول الوقت بالقراءة وإنماء معرفتك بخصوص ميدان صفحاتك علي السوشيال ميديا
طول الوقتً ما أنادي في مختلف موضوعاتي التي تتحدث عن ميدان الكتابة “كاتب المحتوي الجيد هو إلى حد كبير قاريء ومطلع جيد”.
عليك كمتخصص سوشيال ميديا أن تكون دائم الاطلاع والقراءة، وتسعي طول الوقتً للمعرفة، وذلك هو طريقك المثالي لأجل أن لديها أفكار لمحتوي حديث لمتابعين صفحاتك علي السوشيال ميديا.
أكتب كل الأفكار التي تعتقد أنّها تقترب من ميدان صفحات السوشيال ميديا خاصتك.
تَستطيع القيام بذلك الشأن بواسطة المفردات المفتاحية المتعلقة، فمثلًا بعض المفردات المفتاحية المخصصة بموضوع رياضة كرة القدم من المحتمل تكون: كرة، تسلل، مقصد، رأس حربة، حارس مرمي، تعادل، ماتش…الخ.
عن طريق تلك المفردات تَستطيع أن تكتب في الأفكار الآتية: أغرب تسلل ذلك الاسبوع، أروع مقصد في بطولة الدوري الإنجليزي، رأس حربة فريق ريال مدريد ليس واحداً من أفضل 10 مهاجمين علي مستوي العالم…الخ.
تدوينك للكلمات المفتاحية المتعلقة سوف يمنحك العديد من الأمور لكتابة المحتوي، في حين لو قد قررت من الطليعة الكتابة عن الساحرة المستديرة كرة القدم لاغير، فهذا سيجعلك مقيد للغاية في موضوعاتك.
موالي المنافسين واستفد منهم.
تَستطيع عن طريق مواصلة منافسينك والاطلاع علي منشوراتهم علي السوشيال ميديا، الذهاب للخارج بأفكار حديثة طول الوقتً. ليس المقصود هنا إستيلاء على أفكار الآخرين، ولكن المقصود الحصول علي المهم تَستطيع من إصدار أفكارك المخصصة.
دون كل فكرة تخطر علي بالك.
لا تتجاهل أي فكرة تخطر علي بالك، بل قم بتدوينها لحظياً فإن لم تصلح كمنشور علي السوشيال ميديا هذه اللحظة فربما تكون خيط لفكرة أخري.
اصغ الي متابعينك علي السوشيال ميديا
الحشد طول الوقتً يمثل مصدر فاخر للأفكار الحديثة، لا تتجاهل تعليقات متابعينك أو اقتراحاتهم، بل اعمل باستمرارً علي تشجيهم علي المساهمة بأفكارهم، وأفتح باباً للنقاش معهم طول الوقت.
أنواع محتوي السوشيال ميديا
تبقى مجموعة متعددة من أنواع المحتوى، والتي تستطيع أن تساعدك في تقصي المقاصد التي تحدثنا عنها، أو لإنجاز مقاصد تسويقية محددة، وعلى الرغم من شكل المحتوى الذي تستخدمه، فلا بد وأن لديه برقية جلية تريد وصولها إلى الحشد، مستعملًا اللغة المناسبة لإجراء هذا.
في تلك البند سنتحدث عن الأنواع الذائعة من المحتوى والتي تَستطيع استعمالها علي السوشيال ميديا:

النصوص
غير منتشرة الاستعمال في السوشيال ميديا، وعند استعمالها فإننا نقوم بوضع وصلة النص من الموقع الأصلي، ووضع نبذة تشويقية تشجع الفرد على قراءة النص. ذلك النوع يكون بتأثير أكبر فيما يتعلق لك لو كنت لديها موقعًا إلكترونيًا للمنتج/الخدمة التي تقوم بتقديمها.

المقاطع المرئية/الصور/المقاطع الصوتية
يتم أصدرها مع وضع نبذة طفيفة عنها.

الكشوف/الاستخدامات/الترشيحات
مثال: 5 مزايا لتعلّم البرمجة، 7 أشياء يلزم عليك أن تعرفها عن التسويق، 10 كتب تساعدك على علم الزمان الماضي.
ذلك النوع يتم تصنيفه تحت مسمى المحتوى الفيروسي، والغرض منه الانتشار بين الناس على facebook مثلاً، بواسطة الشير الذي يقوم به الحشد.
الألعاب/المنافسات/الأسئلة
ذلك النوع يتم تصنيفه تحت مسمى المحتوى التفاعلي، الغاية منه تفاعل الحشد مع المكتوب، والمشاركة بالمطلوب منهم على المنشور.

المقابلات/ الأسئلة الذائعة
عدد من الأسئلة التي يجيب عنها الفرد بنفسه، مثلًا في وضعية التمرين، فإنّ الإجابة يتم وضعها على لسان المدرب.
الأسئلة الذائعة نفس الفكرة، إلا أن لا تكون الإجابة على لسان المدرب، ولكن تكون عدد من الشروحات لأسئلة دائمًا ما يطرحها الحشد علينا.
الغاية من ذلك النوع من المحتوى هو تشييد الثقة مع الحشد، وشعورهم بالاهتمام من جهة أصحاب المسئولية عن إدارة الصفحة، بواسطة الإجابة على استفساراتهم.

الإنفوغرافيك
تصميم يتم عمله، يعرض عدد من الإحصائيات أو الأرقام. القصد من ذلك النوع من المحتوى هو تصريح صدق الإصدار المخصص بالعمل، لأنّه خالي من المشاعر، ويعتمد لاغير على الأرقام الصادقة.

Comics
الغاية منها غالبًا هو الترفيه.

دراسة الوضعية
وهو يقصد الجديد عن شيء محدد حصل معك فعليا، وكيف نجحتم في التداول معه، وقد يكون من أشد أنواع المحتوى فيما يتعلق لك، لأنّه شيء خاص بك وقد لا يتكرر مع المنافسين، كما أنّه يعكس أسلوب تفكيرك للجمهور.

الورقة البيضاء
هي عبارة عن توثيق أو دليل محدد يتم تقديمه للجمهور، يساعده في إستيعاب المنتج والاقتناع به عن طريق وجود كل التفاصيل المخصصة، وكيف تمثل الحل الأجود للمشكلة التي يتكبد منها، فيقرر تشييدً على هذا استعمال منتجك.

الكتب الإلكترونية
يمكن للكتاب أن يكون بمقدار 5 صفحات فما زيادة عن هذا، والمهم أن يتضمن على مقدار للجمهور، فلا يشعر بأنّ قراءته كانت مضيعة للوقت، بل إنّها حقًا أعطته إضافة قوية.

المحتوى التوثيقي
لا يبقى شكل معين لذلك النوع من المحتوى، إلا أن دائمًا القصد منه تدعيم الثقة بين الصفحة والجمهور. على طريق المثال: نحو عمل تمرين، فإننا نقوم بالتصوير مع المتدربين ويشاركون بآرائهم، وذلك يجعل الشأن أكثر ثقة. لو أننا نبيع منتج محدد، فإننا نقوم بتصويره خلال التأهب مثلًا، أو نطلب من الزبائن تقديم آرائهم عن طريق الـ Feedback المخصص بهم.

تَخطيطات ناجحة لكتابة محتوي تفاعلي علي السوشيال ميديا
تخطيطية المفاجأة
تعتمد تلك التّخطيط علي بدء المنشور بشيء صادم وغير اعتيادي، الأمر الذي يجذب الحشد ويولد يملكون فضول ورغبة في قراءة المحتوي الي آخره لتقديم تفسير تلك المفاجأة.

تخطيطية الفجوة
تلك التّخطيط مناسبة للغايةً في وضعية المحتوي التعليمي، وهي تعتمد علي اظهار الفجوة بين المستوى القائم للمتابع، والمستوى المتوقع أن يبلغ إليه في أعقاب قراءة المنشور.

تخطيطية التركيز علي الحاجة
تلك التّخطيط تقوم علي لفت اهتمام الحشد لمدي احتياجهم للمحتوي المنشور.

تخطيطية السؤال/الجواب
تبدأ بسؤال، وتقدم لهم إجابة تجعلهم راغبين في قراءة المنشور.

تخطيطية التعليق المثير
تلك التّخطيط رائعة في وضعية كان المحتوي وصلة أو مقطع مرئي، في تلك التّخطيط ستقوم بالحاق تعليق مختصر بخصوص المقطع المرئي أو الوصلة لاثارة المتابعين ودفعهم لفتح الوصلة أو بصيرة المقطع المرئي.
مثال: في الدقيقة الخامسة من المقطع المرئي سوف تشعر بالصدمة حقاً.

تخطيطية الحث علي التفاعل بالتعليقات
تلك التّخطيط إحدى أشهر التّخطيطات في عالم السوشيال ميديا، وفيه تقوم بطرح سؤال أو قضية وتطلب من المتابعين الإجابة أو الادلاء بآرائهم.

الخاتمة
عالم التسويق علي السوشيال ميديا يتضمن علي العديد من التفاصيل والنقاط، ولكننا هنا حاولنا جعل ذلك النص يتضمن أضخم قدر من النفع والقيمة في الجزئية المخصصة بكتابة المحتوي علي السوشيال ميديا.
نتمني أن يكون ذلك النص مصدر نفع لمتخصصي السوشيال ميديا وأصحاب الصفحات، ويساعدهم علي كتابة محتوي تسويقي أكثر احترافية، للحصول علي المزيد من التفاعل مع حشْد السوشيال ميديا.



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة