30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

الإعتناء بالاطفال حديثي الولادة

الخط






الإعتناء بالاطفال حديثي الولادة ،في أعقاب التخلص من أشهر المجهود والحمل التسع تأتي فترة الإعتناء بالرضيع والتي تكون عسيرة في أولها خاصة للأمهات للمرة الأولى ، لهذا جمعنا لك سيدتي تعليمات للتعامل مع الطفل عصري الولادة وكيف تعتني به وتهدئيه وتغذيه.

أساسيات الإعتناء بحديثي الولادة
هناك مجموعة من الاساسيات التي يلزم أخذها في الاعتبار نحو الإعتناء بطفلك عصري الولادة ، في الطليعة قبل أن تحملي طفلك أغسلي يدك أو استخدمي معقم لليدين لأن الطفل في أيامه الاولى يكون هزيل المناعة ومعرض للالتهابات على نحو أضخم لهذا من الافضل أن تتأكدي من نظافة يد أي فرد يحمل الطفل.

نحو حمل الطفل أو نحو وضعه في السرير يلزم أن تسندي رأسه ورقبته جيدًا بواسطة وضع يديك تحت رأسه حتى لا ينثني للخلف.
لا تقومي ابدًا بهز طفلك سواء نحو السبات او كنوع من اللعب لأن الهز على العموم والشديد على نحو خاص قد يسبب نزيف في الرأس ،تَستطيع مقايضة الهز بالدغدغة للعب مع طفلك.

يلزم وضع كرسي عربة خاص بالطفل داخل العربة ،وثبتي الطفل جيدًا بحزام الامان في كرسي العربة او في الكرسي المنزلي.

ابتعدي عن الالعاب التي تتصف بالشدة مع الطفل عصري الولادة الرمي في الرياح او الدغدغة القوية حيث أن الطفل في ذلك السن غير مهيأ ابدًا لمثل تلك الالعاب.

تهدئة الطفل عصري الولادة
يلزم ان يكون هناك وصلة للتواصل بين الام والطفل لأن ذلك منحى من جوانب الإعتناء بطفلك ،وذلك الاتصال يصدر منذ الساعات الاولى في عمر الطفل ومن الممكن تقويه ذلك الوصلة بواسطة الرضاعة الطبيعية .
وبعد انشاء علاقة حب وعاطفة بين الأم وطفلها يمكن تهدئة الطفل بأسهل ما يمكن باستعمال أي من تلك الاساليب الأتية ولكن لو كان هناك وضعية خاصة يلزم ان يتم استشارة الطبيب .

يمكن تهدئة الرضيع بواسطة التدليك الخفيف ،ويشارك التدليك في تقوية الروابط بين الأبوين والطفل وايضًا يعاون في تطور ونمو الطفل.


يحب الرضيع دايمًا ان يستمع إلى صوت ما مثل صوت الموسيقى أو صوت احد الأبوين ، فهذه الاصوات تعاون في تهدئة الطفل كما أنها تعمل على تحفيز حاسة السمع عنده.

لو كان طفلك يتحسس من بعض الأصوات او الاضواء ويبكون نحو وجودهم بجوار مصدر الصوت ،فمن الافضل ان تبعديه ساد تلك المصادر بمقدار المستطاع.

تحميم حديثي الولادة
من الافضل ان يتم تحميم الطفل من مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيًا في العام الاول من عمره ولكن أكثر من  ذلك من الممكن أن يقود إلى جفاف جلده ، وينصح باستعمال الادوات الخاصة للأطفال الرضع مثل الاسفنجة الناعمة وإليكي بعض الادوات التي ستحتاجينها نحو تحميم الطفل .
شامبو مخصص للأطفال – فوطة قطنية ناعمة ونظيفة – مناشف قطنية – حفاضة نقية – فرشاة ناعمة – اسفنجة ناعمة – ملابس نقية وقطنية ناعمة تناسب جلده الحساس.

في أعقاب إعداد الادوات قومي بإختيار مقر دافء لوضع طفلك عليه وانزعي عنه الملابس وجهزي حاوية مملوء بالماء الدافئ وقومي بتحميم الطفل بدقة فائقة ونظفي أنفه وأذنيه وعينيه بفوطة مبللة ،واستخدمي الشامبو لتطهير رأس الطفل واغسليه جيدًا ثم قومي بتنشيف الطفل جيدًا و ألبسيه ملابسه القطنية الناعمة.

تغذية الطفل
عندما يجوع الطفل يبدأ في مص أصابعه وتلك علامة تدل على انه يلزم ان ترضعيه سواء طبيعيًا او حليب صناعي ، في العادة يتم تغذية الطفل كل ساعتين او ثلاث ساعات ،وإذا كانت الرضاعة طبيعية فيجب ان تتركي الطفل لفترة عشر دقائق على كل ثدي ،وإذا كانت الرضاعة صناعية من المعتاد أن يتم إعطاء الطفل من 60 لـ 90 ملل من اللبن.

وبعد ان تطعمي الطفل قومي بحمله وثبتي رأسه ورتبي بلطف على ظهره حتى يتجشأ ، او مدديه على بطنه حتى يتجشأ.




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة