30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

أهمية أفعال السيو داخل الصفحة

الخط







أسلوب عمل تنقيح داخلي لمحركات البحث (On-Page SEO).

في درس اليوم ذلك، فسوف نتناول أكثر أهمية أفعال السيو داخل الصفحة (أي أكثر أهمية الأسباب التي عليك مراعاتها داخل صفحة ويب، للحصول علي أفضل مركز في مواقع البحث في الإنترنت).
On-Page SEO تعني: كل تحويل أو تحديث تقوم به في المكونات الداخلية لصفحة ويب ، بهدف تحسينها وتطويرها لتصبح أكثر جودة وقابلية للفهم لمحركات البحث والزائرين سوياً.
المحتوي هو الملك (Content is King)
المحتوي هو الملك وسوف يَبقى الملك طول الوقتً. فهدف مواقع البحث في الإنترنت وعلي ورأسها جوجل طول الوقتً، هو تقديم مقدار وجودة للمستخدمين. في الحقيقية لن يشعر المستعمل بالرضا بأي حال من الأحوالً من محتوي هش وسطحي، وبه العديد من الحشو بلا تقديم مقدار. عندما تجعل الجودة هي شعارك في تأسيس محتوي لموقعك، فأنت بهذا تتخطى الإمتحان الأول والأهم والأصعب لظهور موقعك في نتائج البحث الأولي. وتلك هي أكثر أهمية خصائص المحتوي المؤهل للظهور في نتائج البحث الأولي:

يلزم أن يكون محتوي موقعك فريد وفريد
إذا كنت تعتزم تقليد المواقع الأخرى ونسخ المحتوي منها، فأنصحك ألا تدخل تلك اللعبة من الأساس. ليس هناك محرك بحث يحترم محتوي منسوخ أو متكرر من قبل في موقع آخر. ليس المطلوب منك طبعا إختراع أفكاراً حديثة على نحو مطلق ونشرها في موقعك. ولكن المقصود هنا أن تكتب بإسلوب متميز، وتتناول الأمور من أركان غير مشابهة، ويكون لك فكرك المخصص في عرض الأمور، وفي الأساس تكون علي ثقافة ومعرفة جيدة بالموضوعات التي تتناولها، ويكون مصدر معرفتك تلك مصادر متعددة ومختلفة، وبالتأكيد ذات جودة عالية.

إليك بعض الإرشادات التي ستساعدك في الحصول علي محتوي مميز وفريد:

الكاتب الجيد هو أساسا قاريء جيد.
يلزم عليك أن تكون محباً للمجال الذي إخترت أن تكتب فيه، وأن تكون مستهل دائماً علي كل ماهو حديث فيه.
تَستطيع عن طريق تراكم المعرفة من مصادر غير مشابهة، تأسيس محتوى متميز وفريد بإسلوبك المخصص.
إذا كنت لاتمتلك موهبة الكتابة، فيمكنك الإستعانة بأحد المتخصصين في كتابة النصوص.
طبعا ليس علي كل صاحب موقع أن يكتب بنفسه كل محتوى موقعه، خيار الإستعانة بمتخصصين مطروح باستمرارً، ولكن عليك أن تكون واثقاً من مدي تمكُّن الآخرين علي كتابة محتوي مميز وفريد.
قم بفعل بحث مكثف قبل أن تبدأ في الكتابة
أي كان مستوي قدراتك في الكتابة، عليك أولاً أن تجري بحثك المخصص، لتري كيف يتناول الآخرين ذلك الموضوع، ولكي ترتب أفكارك وتدون ملاحظاتك، التي سوف تكون دليلك في الكتابة في وقت لاحق.
يلزم أن يكون محتوي موقعك ذا جودة عالية
الكثيرين يستطيعون كتابة محتوى فريد وفريد، ولكن القليلين هم الذين يمكنهم تأسيس محتوى متميز ومتميز، وايضا ذا جودة عالية.
فكرة الجودة لا تتشابه كثيراً عن فكرة التفوق. الجودة تعني تقديم مقدار للزائرين ، مقدار نافعة تستحق وقت الزائرين وتجيب تساؤلاتهم وتحقق ما يسعون له. بإختصار المحتوي الجيد هو محتوي مفيد لمن يطلعون عليه.



إليك بعض الإرشادات التي سوف تساعدك في كتابة موضوعات ذات جودة عالية:-

لاتكن سطحياً في موضوعاتك متناولاً للأمور بصورة عامة وجافة.
إلا أن سعى أن تتناول موضوعاتك بصورة أكثر عمقاً وإلماماً بكل الجوانب، وذلك يتحقق لاغير عن طريق التعليم بالمدرسة والبحث المتأني في الموضوع أو الميدان الذي تود الكتابه فيه.
ضف خبراتك الشخصية في موضوعاتك وساهم أراءك مع زوارك، فهذا سوف يقوم برفع من مقدار وجودة موضوعاتك.
يلزم أن يكون محتوي موقعك متجدد طُول الوقت
مواقع البحث في الإنترنت ولاسيماً محرك البحث جوجل -عن تجربة شخصية – يحب المواقع المتجددة دائماً التي تضيف موضوعات حديثة بصورة منتظمة.

إليك بعض التعليمات التي ستساعدك على إمتلاك محتوى متجدد دائماً:-

قبل البدء في أصدر موقعك إحرص على إمتلاك مجموعة عظيمة من الأمور والمقالات، حتى لا تضغط نفسك في الأوقات التي لن يمكنها فيها تأسيس محتوى حديث.
يلزم أن تضع تصوراً وجدولة جلية وكاملة لكيفية تزويد موقعك بمحتوى حديث، قبل أن تبدأ من الأساس في تأسيس موقعك. حدد ما إذا كنت سوف تقوم بكتابة موضوعين أم ثلاثة أم أربعة أسبوعياً وإلتزم بما حددت.
إذا كنت تنتوي تأسيس موقع هائل حقا وتنوي مده بمحتوى متجدد طُول الوقت، فلا تعتمد لاغير على نفسك كمصدر للموضوعات الحديثة. ولكن سعى العثور على شريك أو فرد تدفع له في مقابل إمدادك بموضوعات حديثة لموقعك.
أكثر أهمية مكونات السيو الداخلي (On-Page SEO)
عنوان الصفحة (Page Title)
العنوان هو أكثر أهمية عنصر داخل صفحة الويب، فهو هام على نحو خاص للمستخدم لأنه يعبر عن محتوي الصفحة على أكمل وجه. كما أنه هام بشكل كبير لمحركات البحث ايضاًً، لأنه عنصر رئيسي لاستيعاب المحتوي. يلزم أن تختار عنوان متميز ومميز لكل صفحة ويب داخل موقعك. ويجب أن يكون ذلك العنوان مناسباً، ويعبر عن محتوي تلك الصفحة بصورة جيدة. ايضاًً يلزم إستعمال الكلمة المفتاحية المستهدفة في عنوان الصفحة.
عنوان الصفحة يلزم ألا يمر 65 حرفاً، وهو عدد الحروف المسموح به للظهور في نتائج البحث.

وصف الصفحة (Page Description)
علي الرغم من إشعار علني جوجل من قبل، بأن وصف الصفحة لم يصبح مؤشر لقياس جودة الصفحة، لكن وصف الصفحة هام على نحو خاص للمستخدم. وصف الصفحة هو الجزء المكمل للعنوان ، وهو هام بشكل كبيرً لجلب إنتباه المستعمل. ايضاًً نحو تطابق المفردات البحثية مع واحد من المفردات في وصف الصفحة، فسوف تبدو بخط عريض في نتائج البحث.
ضع وصف ملائم ومعبر عن محتوي صفحتك دون حشو أو إطالة، وأكتب وصف متميز ومميز لكل صفحة في موقع دون توالي. أيضاًً عليك إستعمال الكلمة المفتاحية المستهدفة في وصف الصفحة. لا تجعل وصف صفحتك يمر ال 160 حرف.

العناوين الفرعية (Headings)
العناوين الفرعية هي أداة لتقسيم المحتوي وتنظيمه، لإعلاء القدرة علي إستيعابه. عليك وضع عناوين فرعية لتقسيم محتوي كل صفحة ويب بموقعك. ذلك سيساعد المستهلك علي إستيعاب النقاط الأساسية في المحتوي والنقاط الفرعية التي تندرج تحتها، أيضاًً سيمكن مواقع البحث في الإنترنت من إستيعاب المحتوي على نحو صحيح استناداً لأهمية كل جزء به.
H1: هو العنوان الأساسي والذي كثيرا ماً يوميء لعنوان النص الأساسي.
H2: هو العنوان الفرعي الأهم في صفحة الويب عقب العنوان الأساسي.
H3: يستعمل للعناوين الفرعية التي تندرج تحت H2.
H4 و H5 و H6 : عناوين فرعية أدنى ضرورة وإستخدامهم غير منتشر.

المحتوي النصي للصفحة (Body Copy)
سعى أن تجعل المحتوي النصي لصفحاتك سلس الاستيعاب للمستخدم، إستعمل لغة طفيفة يفهمها زوار موقعك. إستعمل أفضلية الترقيم أو النقاط للتعبير عن العناوين التي تتضمن كشوف نصية ( مثل خطوات عمل الأشياء).
إبدأ بمقدمة فانتة تتضمن علي إيضاح لطبيعة المحتوي وماذا ستقدم به. تَستطيع أن تكمل موضوعاتك بخاتمة تتضمن علي خلاصة سريع للموضوع، والنقاط الرئيسية التي تم تناولها. راجع موضوعاتك قبل النشر وتأكد من خلوها من الأخطاء النحوية والإملائية.

الصور
صورة واحدة تساوي ألف كلمة! الصور عنصر في غرض الضرورة لكل صفحة ويب. الصور تُحسن من خبرة الزائر، وتجعله أكثر مقدرة علي الإستيعاب ، وتساعده علي المكوث في الموقع لوقت أطول. عليك إستعمال الصور في صفحات موقعك على نحو فطن متوافق مع بقية المحتوي.
إستعمل كود Alt لمساعدة مواقع البحث في الإنترنت علي إستيعاب محتوي الصورة. Alt عبارة عن كود html مخصص لمنح وصف نصي للصورة، لمساعدة عناكب مواقع البحث في الإنترنت علي فهمها.

وصلة الصفحة (Page URL)
وصلة الصفحة هو واحد من أفضَل مكونات السيو الداخلي، وأكثرها حساسية وتأثيراً علي موقعك. (سيتم تناوله مرة أخري من الناحية التكنولوجيا في درس المنحى التقني للسيو).
وصلة الصفحة يلزم أن يكون مميز وغير متكرر، ويجب أن يكون معبر عن محتوي الصفحة. يلزم أن يكون قصير ومختصر من 3 الي خمس مفردات. من الهام إحتواء وصلة الصفحة علي المفردات المفتاحية المستهدفة.

الروابط الداخلية (Internal Links)
الروابط الداخلية هي أداة هامة للغايةً لربط محتوي موقعك بعضه ببعض. بواسطة الروابط الداخلية يمكنها أن توجه الزائر لصفحة أخري، لها رابطة بمحتوي الصفحة التي يتواجد بها. ذلك سيجعل الزائر يكون متواجدا في موقعك مرحلة أطول، كما أنك ستمنحه إمكانية لتصفح موضوعات مرتبطة ببعضها ، وذلك سيدعم مستوي رضا الزائر.
من جهة أخري الروابط الداخلية هامة للغايةً لمحركات البحث، فهي تعاون مواقع البحث في الإنترنت علي الزحف على نحو جيد لموقعك، والإنتقال من صفحة لأخري. كما أنها تمنح دلالة لمحركات البحث عن طبيعة محتوي موقعك، وأي الأمور يغطي على أكمل وجه. عليك إستعمال الروابط الداخلية بذكاء ودون إفراط، وفي سياقها الترابطي السليم.

الروابط الخارجية (External Links)
الروابط الخارجية: هي روابط لموضوعات ذات رابطة بأحد صفحات موقعك، ولكن تلك الروابط تكون لمواقع أخري غير موقعك. عن طريقها يمكنها إرشاد الزائر لبعض المصادر الموثوقة ذات الرابطة بمحتوي موقعك.

إرشادات أخري لتطوير السيو الداخلي لموقعك
إمتلك صفحات عن الموقع، وإتصل بنا، والأحكام والمحددات والقواعد، وسياسة الخصوصية.
تلك الصفحات هامة بشكل كبيرً لتحديد هوية موقعك، ولجعله مؤهلاً لإكتساب ثقة المستعملين ومحركات البحث سوياً.
ضع ايقونات لمواقع الاتصال الإجتماعي.
في جميع صفحة ويب في موقعك، ضع ايقونات لمواقع الاتصال الإجتماعي ليستطيع الزائر من مشاركة موضوعاتك. ضعها في مقر موائم وواضح في الصفحة، لسهولة الوصول لها.
قم بإرجاع أصدر المحتوي القديم بموقعك
تجديد الصفحات القديمة ، والعمل علي رفع جودة المحتوي لصفحات حاضرة، من أفضَل النقاط التي عليك مراعتها باستمرار والعمل عليها طُول الوقت.
إستعمل خواص التحديث النصية بذكاء.
هناك العديد من الخواص النصية الهامة ، مثل الخط العريض للإشارة للأجزاء النصية الهامة. وتحويل لون المقال للفت الإنتباه. أو الخط المائل للإشارة للإقتباسات. إستعمل تلك الخواص بذكاء لمساعدة المستهلك علي إستيعاب محتوي موقعك.
 متى ما كان المحتوي أطول  متى ما كان أفضل
جوجل يحب المحتوي الطويل الشامل، ولكن تجنب تصرف هذا بواسطة الحشو وتكرار الجمل.
أمتلاك تخطيط جلية لتأسيس المحتوي
من الهام بشكل كبيرً إمتلاك تدبير جلية لهيكلة الموقع من جهة المحتوي. وتقسيم الشغل ما بين الأمور العظيمة التي تمثل دليل إجمالي، والموضوعات الضئيلة المختصرة التي تجيب تساؤل معين للمستخدم. من الهام كذلك الشغل علي تأسيس محتوي مترابط ومتسق سوياً.





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة