30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

كيف الظهور في النتائج الأولي لمحركات البحث

الخط




أكثر أهمية المكونات لتطوير مواقع البحث في الإنترنت داخل صفحة الويب. اليوم سوف نتحدث عن ما عليك فعله خارج موقعك، لمساعدته علي الظهور في النتائج الأولي لمحركات البحث.
Off-Page SEO: يقصد السيو الخارجي أو ترقية مواقع البحث في الإنترنت الخارجي (خارج الصفحة). وهو عبارة عن عدد من النشاطات التسويقية الفطنة، التي يتم القيام بها خارج الموقع، والتي تهدف إلي: إكسابه ثقة وسمعة جيدة (authoritative and popular) ، والعمل علي إشهاره ، وتيسير ورفع معدل الزحف له من قبل عناكب مواقع البحث في الإنترنت. يتمحور السيو الخارجي بشكل ملحوظ بشأن الحصول علي باك لينك أو Backlinks (روابط من موقع أخري توميء لموقعك).
كيف أحصل علي Backlinks جيدة لموقعي ؟
ينظر جوجل للروابط الخارجية التي توميء لموقعك كمؤشر علي جودته وثقة الآخرين به.
لهذا يُعد جوجل Backlinks واحد من أفضَل أسباب مركز النتائج. وظيفتك هنا هي مسعى جلب وإكتساب أضخم مجموعة من Backlinks لموقعك بصورة شرعية، وأن تكون تلك الروابط من مواقع موثوقة ولها شعبية عظيمة بمقدار الإمكان.
وتلك أكثر أهمية الأساليب وأكثرها فاعلية لإكتساب روابط لموقعك:

تأسيس محتوي ذا جودة عالية.
طريقك الأمثل والأسرع والأصح للحصول علي باك لينك لموقعك، هو القيام بتأسيس محتوى متميز ومميز وذا جودة عالية. المحتوي الجيد سوف يجذب روابط بصورة طبيعية.
عليك أن تتناول الأمور بصورة أكثر إحترافية وشمولاً. ضع في إعتبارك أولاً تقديم مقدار وفائدة لزوار موقعك.
وتذكر باستمرارً أنه لن يقوم واحد من بوضع وصلة لصفحة ويب تتضمن علي محتوي هزيل، ولا يقدم مقدار للزائرين.

كن كريماً وبادر بالإشارة لمواقع المنافسين.
المنافسين يمثلون واحد من أفضَل المصادر للحصول علي باك لينك. إستيعاب فعليا متخصصين في نفس ميدان تخصصك، لهذا الروابط من خلالهم تمثل ضرورة خاصة سواء لمحركات البحث ، أو للحصول علي زوار مستهدفة. للحصول علي Backlinks من المنافسين عليك أن تكون سباقاً بالكرم معهم حتى تحصل على ذات المعاملة. فلا بأس أن تقوم في واحد من موضوعاتك بالإشارة إلى موضوعات بمواقعهم، لها رابطة بموضوعك.
عليك أن تفعل هذا باهتمام وبإختيار روابط المنافسين، ولا توميء لموضوعات للمنافسين تستهدف نفس الكلمة المفتاحية المخصصة بموضوعك.

تواجد دائماً في المجتمع المخصص بمجال موقعك.
تشييد رابطة جيدة مع المجتمع الذي يتبع له موقعك ، هو باعتبار احتمالية رائعة للحصول علي روابط بواسطة واحد من أعضاء ذلك المجتمع. قم بحضور النشاطات المخصصة بمجال موقعك المتواجدة علي أرض الواقع، إنضم للمجموعات المناسبة علي منصات التواصل الإلكترونية، سعى تشييد صلات شخصية مع أصحاب المواقع القريبة من ميدان موقعك. قم بالتحدث عن موقعك وإعرضه علي الآخرين وصرح عن المميزات المتواجدة به، فربما أحدهم يجد موقعك مميزا في شيء ويقوم بالإشارة إليه في موقعه.
قم بالكتابة في مواقع أخري في ميدان موقعك (Post Guest)
يُعد ذلك المصطلح (Post Guest) أحد أشهر المصطلحات في عالم التدوين، وهو أن يقوم واحد من المدونين بكتابة موضوع لمكان لمرة أو مرتين كضيف وليس كمدون رئيسي للمكان. العديد من أصحاب المواقع يقومون بفعل ذلك النوع من المنشورات، وفي المقابل يحصلون علي روابط من المواقع التي يكتبون فيها.
من المحتمل أن يكون الوصلة بصورة على الفور للصفحة الأساسية للمكان مثلاً، ومن المحتمل أن يكون لأحد صفحات الكاتب علي منصات التواصل الإلكترونية، والتي تشتمل بيانات عنه منها وصلة موقعه.

إستعمل تخطيط الروابط المكسورة لبناء روابط لموقعك
عالم الويب في تحول متواصل فبجانب تأسيس صفحات حديثة كل ثانية ، هناك أيضاًً صفحات يتم حذفها أو تتغير روابطها، وهناك مواقع كاملة تختفي ايضاً من الويب.
تلك التخطيط تعتمد علي إكتشاف الروابط المكسروة أو الفاسدة في مواقع الآخرين ذات الرابطة بموقعك، وعلى ذلك الاتصال مع إدارة الموقع (الذي به الوصلة المكسور أو التالف) وتقديم واحد من صفحات موقعك كبديل للروابط المكسورة.
تلك التخطيط فعالة للغايةً، لأنك فيها تعاون صاحب الموقع لحل معضلة في موقعه (الروابط المكسورة إشكالية مضرة للمواقع). لهذا إحتمالية أن يقوم صاحب الموقع بوضع وصلة موقعك تكون عظيمة.
هناك إضافة خاصة بجوجل كروم (Check my links)، تمكنك تلك الإضافة من إكتشاف الروابط المكسورة في أي صفحة ويب.
تَستطيع إستعمال تلك التخطيط أيضاًً، لإقتراح واحد من صفحات موقعك ك بالك لينك بديل. مثال: هناك موقع له رابطة بموقعك وبه صفحة تتضمن علي وصلة لأحد الصفحات هزيلة المحتوي، وأنت لديك صفحة قوية المحتوي تتحدث عن نفس الموضوع. حينها تتواصل مع صاحب الموقع، وإقترح صفحتك قوية المحتوي كبديل للصفحة ضعيفية المحتوي.

ماهي مقاييس جودة الباك لينك Backlinks ؟
الحصول علي باك لينك جيدة لموقعك شيء في قصد الضرورة، ولكن الموضوع أكثر تعقيداً من مجرد وجود وصلة لموقعك بأحد المواقع الأخري.
فهناك مقاييس عليك مراعاتها لأجل أن تأتي تلك الروابط بثمارها، وتعين علي تنقيح موقعك في مواقع البحث في الإنترنت.
ومن أكثر أهمية تلك المقاييس:

الرابطة أو الملاءمة بين موقعك وبين الموقع الذي تحصل منه علي باك لينك.
ليس من المنطقي أن يبقى وصلة في موقع يتحدث عن وصفات الغذاء ، لمكان يتحدث عن التسويق مثلاً.
ولكن من المنطقي أن يبقى وصلة في موقع عن وصفات الغذاء، لمكان يتحدث عن إمتيازات الأغذية. الملاءمة والسياق المنطقي عنصر في غرض الضرورة ، للتعبير عن مدي جودة الباك لينك.
الرابطة أو الملاءمة بين محتوي صفحة موقعك ومحتوي صفحة الويب التي بها الوصلة.
الملاءمة والعلاقة يلزم أن تنطبق علي صفحتين الويب، إلي منحى إنطباقها علي الموقعين.
مثلاً في مثالنا الماضي: وصلة لصفحة تتحدث عن إمتيازات البروكلي، في صفحة في الموقع الآخر عن وصفة أساسها نبات البروكلي، أثمن من صفحة عن وصفة البروكلي فيها مكون غير رئيسي.
الوصلة النصي أو Anchor Text.
الوصلة النصي يقصد الكلمة أو الجملة، التي إستخدمها صاحب الموقع الآخر كرابط للإنتقال لموقعك.
 متى ما كانت تلك الكلمة أو الجملة أكثر تعبيراً عن محتوي موقعك  متى ما كانت النتيجة أفضل.
الثقة والشعبية التي يتمتع بها الموقع الذي يحوي وصلة لموقعك.
 متى ما كان الموقع الذي يحوي روابط لموقعك أكثر جودة،  متى ما كانت النتيجة أفضل.
عدد اللينكات الداخلة إلى موقعك
بالتأكيد  متى ما كان عدد اللينكات الداخلة إلى موقعك أكثر،  متى ما حصل موقعك على نتيجة أفضل. الرقم هام ولكن بما لا يتضاد مع الجودة والملاءمة.
ما هي محددات وقواعد وسياسات جوجل فيما يتعلق الحصول علي Backlinks ؟
سوف أدرج لك مجموعة من أفضَل القوانين التي يوصي بها جوجل، والتي يلزم عليك مراعتها نحو الحصول علي روابط.

ممنوع شراء أو بيع أي روابط من أو إلى واحد من المواقع الأخرى.
جوجل يري أنه بشراءك للينكات من مواقع أخرى فأنت بهذا تجتاز فكرة الحيادية، التي تقوم على الجودة التي يرجونها في سياستهم.
تداول الروابط الباهظ بين المواقع وبعضها.
جوجل ايضا ترفض فكرة التمادي في تداول الروابط مع مواقع أخرى على نحو مقصود وبإتفاق.
إستعمال برامج تلقائية الحركة لنشر روابط موقعك في مواقع أخرى تسمح للآخرين بإلحاق محتوى بها مثل المنتديات.
تَستطيع ايضاً إعادة نظر كل المحددات والقواعد المخصصة بسياسة جوجل في اللينكات الداخلة لموقعك لتكوين فكرة أكثر شمولاً.

ما هي أشكال Backlinks ؟
في الطليعة هنا علينا شرح فكرة هامة ، وهي أن مقدار الباك لينك تنبع من كونه، دلالة لنقل الثقة أو الاثوريتي (Authority) من موقع لمكان أو من صفحة لصفحة.
 تشبه الفكرة الي حاجز عظيم فكرة الترشيحات أو التوصيات في حياتنا الواقعية.
فعندما يقوم الفرد (أ) بترشيح الفرد (ب) لوظيفة محددة. فإن مقدار الثقة في جدارة الفرد ب للوظيفة تتأثر بشكل ملحوظ بمدي شعبية وثقة وشهرة الفرد (أ).
ولكن ماذا لو قام الفرد (أ)، بإلحاق ملاحظة في جواب التوصية، ملاحظة تقول: أنا غير صاحب مسئولية عن مدي جدارة الفرد (ب)، ولكني ذكرته كإقتراح محايد.
فكرة Backlinks إلى حد ماً تعمل بنفس المثال الماضي. للتوضيح عليك بالتعرف علي نوعي الباك لينك:

Do Follow Links
Do follow: عبارة عن نموزج كودي خاص بتعريف خواص الوصلة ، مهنة ذلك النموزج الكودي هي إخبار مواقع البحث في الإنترنت أن التوصية لذلك الوصلة كاملة وعن ثقة، وذلك يقصد نقل ثقة الموقع المتواجد به الوصلة الي الموقع المشار له. Do Follow Links طبعا لها مقدار أعلي فيما يتعلق لك كصاحب موقع.

No Follow Links
No Follow: عبارة عن نموزج كودي خاص بتعريف خواص الوصلة، مهنة ذلك النموزج الكودي هي إخبار مواقع البحث في الإنترنت أن التوصية لذلك الوصلة غير كاملة.
وذلك يقصد عدم نقل الثقة أو الأثوريتي من الموقع الذي يحوي الوصلة الي الموقع المشار له.

الضبط الإعتيادي لكل الروابط هو من النوع الأولي، ولكن لماذا ظهر نوع No Follow Links ؟ ظهر ذلك النوع كوسيلة من المواقع العظيمة لعدم نقل ثقتها للمواقع الضئيلة والحديثة.
المقصود بالمواقع العظيمة هنا: المواقع التي تسمح للمستخدم العادي بإلحاق محتوي بها، مثل مواقع السوشيال ميديا أو المنتديات العظيمة.
علي الرغم من أن النوع الثاني (No Follow Links) لا ينقل الثقة أو Authority، سوى أنه ليس عديم النفع كلياً. فمن أثناءه يمكن الحصول علي زوار لموقعك ، وايضاً بالرغم من أنه لن ينقل الثقة ، فهو مازال قادراً علي نقل عناكب مواقع البحث في الإنترنت من تلك المواقع لموقعك.

أسباب أخري لها دور في ترقية السيو الخارجي
السيو الخارجي ليس حصرا مجرد حصول علي روابط Do Follow من مواقع أخري، ولكن الفكرة تمر هذا لتشمل، إشهار الموقع وتزايد شعبيته. وتعريف الحشد المستهدف بما يضم من محتوي.
وبالتأكيد ذلك سوف ينعكس بالمزيد من الروابط الداخلة الي موقعك.
في ذلك الجزء سوف أتناول 3 أسباب هامة خاصة بالسيو الخارجي، والتي استقر أنها تلعب دوراً مهماً علي الرغم من أنها من نوعية No Follow Links.

منصات التواصل الإلكترونية
منصات التواصل الإلكترونية من مصادر الزائرين الرائعة، والكثيرين يعتمدون عليها كمصدر أساسي لجذب الزائرين ، ويحققون بواسطتها نجاحات رائعة.
أما ونحن بصدد الجديد عن منصات التواصل الإلكترونية من منطلق السيو الخارجي، فهي دلالة في قصد الضرورة لمحركات البحث لمدي شعبية موقع ما.
 في الحقيقة مواقع البحث في الإنترنت ليست جلية كلياً فيما يتعلق تلك النقطة، فمثلا جوجل أفصح من قبل أن مدي شهرة موقع ما علي منصات التواصل الالكترونية، لا يعد عامل مركز.
 في الحقيقة أنا اصدق هذا، لأني اثق أن جوجل لن ينشر عن شيء غير حقيقي بأي حال من الأحوالً.
ولكن لو تناولنا الموضوع من زاوية أخري، فالموازين سوف تنقلب على أكمل وجه. إشتهار موقعك علي منصات التواصل الإلكترونية من المحتمل ليس عامل مباشر لترتيب النتائج، ولكنه هام في تنقيح موقعك لمحركات البحث للآتي:

شهرة موقعك علي منصات التواصل الإلكترونية سوف تُحضر إليك المزيد من الزائرين المستهدفين ، وذلك سيساعدك موقعك علي الظهور على نحو أفضل لمحركات البحث.
شهرة موقعك علي منصات التواصل الإلكترونية سوف تقوم برفع من شعبيته، وعلى ذلك من عدد الزائرين المباشرين له ، وذلك مؤشر موجب هام لمحركات البحث.
شهرة موقعك علي منصات التواصل الإلكترونية سوف تعاون علي ظهوره في مواجهة اصحاب المواقع القريبة في الميدان، وعلى ذلك تقوم برفع من إحتمالة حصوله علي backlinks.
عليك أن تقوم بتأسيس صفحات حكومية لموقعك علي كل منصات التواصل الإلكترونية الممكنة، سعى طُول الوقت عمل حملات دعائية علي مواقع الاتصال لموقعك. إعمل علي مبالغة التفاعل وازدياد كمية مشتركي صفحات موقعك.
إهتم بالاستجابة علي كل برقية تأتيك ، وكل تعليق تحصل عليه موضوعاتك. منصات التواصل الإلكترونية مجرى ممتاز للتواصل عن قرب بينك وبين زوار موقعك المحتملين. إستعمل تلك الكيفية بذكاء للحصول علي زوار مستهدفين من جهة، وللفت الإنتباه لعلامتك التجارية (Brand Awarness) من جهة أخري.

المنتديات
هناك الكثيرين الذين يدعون أن ضرورة المنتديات قد ماتت على الإطلاقً.
على الارجح يملكون بعض الحق في هذا ، ولكني تعلمت أن من يلقى حتفه لا يبقى في الأساسً.
 وطالما هناك وجود لبعض النماذج لمنتديات ناجحة فهذا يقصد أنها مازالت حية، ومن الممكن الإستفادة منها كوسيلة تسويقية لموقعك.
في القديم كان أصحاب المواقع يستخدمون المنتديات بصورة على الفور في الحصول علي روابط، ولكن اليوم ذلك لم ولن يجدي عقب. إذا كان لديك وقت فائض للإستفادة من قوة المنتديات فعليك أن تفعلها بذكاء وبصورة شرعية.
قم بالإشتراك في المنتديات التي لها رابطة على الفور بموقعك، سعى أن تبدأ أولاً بالعطاء.
 قم بإجابة أسئلة الآخرين وسعى أن تساعدهم بمقدار إستطاعتك.
 إظهر بصورة المتمرس وصاحب الخبرة في مجاله ، لاتتظاهر بهذا بل كن هذا المتمرس وصاحب الخبرة.
تَستطيع حينها أن تُرشد الآخرين لموقعك عن طريق وصلة مباشر لموقعك ، أو تستخدمه كإمضاء ، أو حتي تستخدم واحد من صفحاتك علي مواقع الاتصال الأجتماعي كممر لموقعك.

الدعايات المدفوعة (Paid Ads)
الدعايات المدفوعة تعتبر واحدة من أفضَل الأساليب لتعريف العالم بموقعك. الدعايات المدفوعة لن تفيد موقعك بصورة على الفور كما تخبرنا مواقع البحث في الإنترنت وعلي قمتها جوجل.
ولكن قوتها تكمن في الوصول لجمهورك.
ما دام كان موقعك يتضمن علي محتوي جيد ، فسوف تعمل الموضوعات في صالح تحسينه لمحركات البحث بصورة غير على الفور.
إختر القناة التسويقية الإفضل استناداً لموقعك، وقم بضبط إعدادات الإستهداف على نحو مدروس وذكي.
وعرف جمهورك بمحتوي موقعك الذي يستحق وقتهم.







ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة