30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

طرق لزيادة ذكاء الاطفال

الخط







اساليب لازدياد ذكاء الاطفال ، يُعد الذكاء من أبرز الدلائل التي توضح النمو العقلي الصحيح للاطفال وهي صفة تبدو بوضوح على الطفل بواسطة حركاته وكلامه وتصرفاته واستخدامه لبعض المفاهيم ، وهناك العديد من الأسباب التي يقع تأثيرها على مستوى ذكاء الطفل منها البيئة المحيطة به والعوامل الوراثية وغيرها.

وهناك الكثير من الاساليب التي تعاون الأبوين على مبالغة نسبة زكاء طفلهم خاصة لو كان الطفل يتكبد من تضاؤل الفهم.

العاب تفعيل الذهن
يعاون اللعب في تفعيل تفكير وعقل الطفل كما انه يهبه المرح والسعادة ويزيد من مقدرته على الحيطة والاستدلال والاستنباط الأمر الذي يعطي الطفل مستوى مرتفع من الذكاء بالاضافة إلى تعديل إمكانياته الابداعية ويجعله قادر على التوافق الاجتماعي.
الروايات ايضًا من اكثر الوسائل العاملة على مبالغة نسبة الذكاء نحو الطفل مثل الحكايات العلمية والاخلاقية وقصص المجازفات والقصص الدينية ،فكل هذه الحكايات تشارك في إنماء ثقافة الطفل وإتساع من خياله وتولد يملك حب الاستكشاف والفضول وتعين في ترتيب أفكاره وتطورها ، كما انها ايضًا تشجع الطفل على استعمال وسائل التفكير العلمي وتزوده بالقيم الاخلاقية.

التأمل في الطبيعة
شجعي طفلك على التأمل في خلق الله للكون والإمعان فيه ،يتمعن في السماء وفي الارض والنجوم وكل شئ الأمر الذي سيوسع من مداركه ويساعده على التفكير ، ايضًا استظهار القرآن الكريم يشارك في إنماء ذكاء الطفل اللغوي.

مسرح الاطفال من الاساليب التي تشارك في مبالغة قاموس الطفل اللغوي وتنمي من إمكانياته العقلية ، تَستطيع معاونة طفلك على الإنصات للقصص على المسرح او على التلفزيون او على شاشة الهاتف لأن هذا يعاون عديدًا في نضوج شخصية الطفل وتشكيل اتجاهاته الايجابية.

الرسم بالالوان
هناك العديد من الانشطة التي تعاون على توسيع خيال الطفل ومداركه من اهمها الرسم والزخرفة ،وتلك الانشطة تعاون على مبالغة الحيطة والتركيز نحو الطفل وتجعله يكتشف الروابط والعلاقات بين الاشياء والاهتمام بالتفاصيل وتغذي من إمكانياته الإبداعية والابتكارية.


يعاون حنان الأم عديدًا في تنقيح ذاكرة الطفل وتفعيل مقدرته على التعلم ولا تتعجبي إذا علمتي ان حنان الام يشارك بشكل ملحوظ في ترقية إمكانيات الطفل في القراءة.

أغذية تعاون على الذكاء
اهتمي بتقديم الاطعمة التي تضيف إلى ذكاء الطفل مثب اللبن كامل الدسم والفستق والاسماك لأنهم مصادر غنية بـ أوميغا 3 الذي يتحمل مسئولية النمو الادراكي والذهني للطفل .


البيض يحتوى على البروتينات الضرورية لنمو الطفل تعمل على تقوية الذاكرة ،و الحبوب ايضًا تتضمن على قدر من الدهون والاحماض والبروتينات التي تمد الجسد بالطاقة الضرورية ، وعسل النحل يحاول أن تنقيح الذاكرة لهذا ينصح للطفل ان يتناوله أثناء مرحلة الاختبارات.


إرشادات لارتفاع ذكاء طفلك
من الافضل تجنب الاضطراب والانفعال القوي على الطفل لأن هذا قد يؤثر سلبيًا في نمو الطفل العقلي والبدني ايضًا .
المراعاة بتغذية الطفل جيدًا وتقديم الوجبات الصحية المتكاملة والتركيز على الاطعمة التي تشارك في مبالغة نسب الذكاء مثل البيض واللبن كامل الدسم والفستق والكبدة والاسماك والفواكه الطازجة.

ساعدي طفلك ان يقوم بالتعرف على كل ما يحيط به مثل الاصوات كصوت الحيوانات واصوات المركبات والاجهزة وغيرها.
يلزم الذهاب بعيدا عن التدخين في مواجهة الطفل او القٌعود في موضع مليء بالمدخنين لأن التدخين يشكل خطر هائل على صحة الطفل وعلى نموه العقلي والبدني.






ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة