30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

طرق تعقيم الماء للشرب

الخط









تعتبر مسألة الحصول علي ماء نقي دون في مقابل أمراً ميسوراً لا يتطلب إلي أدني تعب لكن و هناك انتباه بشرب قدرا كبيرا من الماء للإستفادة من إمتيازات شرب الماء ,بل في المجتمعات الأقل تقدماً يتكاثر الشأن صعوبة حيث يضطر الناس لشرب المياه الملوثة الأمر الذي يكون السبب لهم في الكثير من الأمراض , و هناك كذلكً أحوال استثنائية مثل الحياة في الأماكن المنفصلة تحتاج تداولاً خاصاً مع الماء بتنقيته و تعقيمه قبل استهلاكه.
قذارة المياه العذبة مُداع أساسي للأمراض والوفاة في أكثرية دول العالم النامي، ويأخذ الأنواع الآتية:
استنزاف قدرا كبيرا من الأكسجين الذائب في الماء، نتيجة ما يمزج من دفع صحي وزراعي وصناعي، الأمر الذي يقود إلى تناقص أعداد الأحياء المائية.
تؤدي مبالغة نسبة المواد الكيميائية في المياه إلى تسمم الأحياء، فتكاد تخلو العديد من مجاري مائية العالم من أشكال الحياة نتيجة لـ تزايد تركيز الملوثات الكيميائية فيها.
ازدهار ونمو البكتيريا والطفيليات والأحياء الدقيقة في المياه، الأمر الذي يخفف من ثمنها كمصدر للشرب أو للري أو حتى للسباحة والترفيه.
قلة الضوء الذي يخترق المياه لطوف الملوثات على سطح المياه، والضوء يُعد ضرورياً لنمو الأحياء النباتية المائية كالطحالب والعوالق.
و ما زال قذارة المياه من أكثر المشكلات التي تقتل آلاف الإنس كل عام. 
هناك الكثير من الأطروحات لتلك المشكلات نذكر منها ما يتيسر الحصول عليه من تقنيات طفيفة لتنظيف و تعقيم الماء من الجراثيم دون الحاجه إلي شراء فلاتر ماء غالية السعر أو إذا ما كنت في موضع بعيد لا تصله الخدمات و لا يتوافر فيه مياه نقية.
و ذلك بالتأكيد لا يغني عن عمليات المعالجه الواجبة في وضعية إذا ما توفر فرصة لهذا .
 أشكال الملوثات التي قد تبقى في الماء تنقسم ملوثات الماء إلى :-
قذارة طبيعي ويقصد به القذارة الذي يحول من المواصفات الطبيعية للماء، فيجعله غير مستساغ للاستعمال الآدمي، وهذا بواسطة تبدل درجة حرارته أو ملوحته، أو ارتفاع المواد العالقة به، سواء كانت من أصل عضوي أو غير عضوي.
وينتج ارتفاع ملوحة الماء في الغالب لزيادة اعداد البخر لماء البحيرة أو النهر , لاسيماً في الأماكن الجافة دون تحديث لها، ويؤدي هذا كذلكً لاكتسابه الرائحة الكريهة أو تحول لونه أو مذاقه.
قذارة كيميائي و هو أن يصبح للماء نفوذ سام نتيجة وجود مواد كيميائية خطرة فيه، مثل سيارات الرصاص، والزئبق، والكاديوم، والزرنيخ، والمواد القاتلة للحشرات. والتي يمكن تقسيمها إلى نوع اجتمع للانحلال، ونوع آخر اجتمع للتراكم والتجمع في الكائنات الحيّة التي تقطن في الماء، الأمر الذي يمثل خطراً كبيراً عليها، أيضاً على متناول الأسماك نتيجة لـ تلوثها.
 و أشهر عوامل ذلك القذارة هو التسرب النفطي و القذارة بالمواد القاتلة للحشرات  و الأسمدة كالفوسفات و النترات و نفايات المصانع غير المعالجة.
قذارة عضوي 
جرام أحد مخرجات الجسد (عرق أو بول أو براز) يتضمن على 10 مليون فيروس، فضلا على ذلك مليون من البكتيريا.
من المحتمل يتضح ذلك مقدار الإشكالية التي يسببها اختلاط مياه الاستبدال الصحي بماء الشرب , و تتضمن مياه الاستبدال الصحي على بكتيريا كثيرة بشكل كبيرً تسبب أمراضاً عديدة و منها بكتيريا السالمونيلا التي تؤدي إلى الإصابة بمرض حمى التيفوئيد والنزلات المعوية.
وتسبب بكتيريا الشيجلا أمراض الإسهال، كما تسبب بكتيريا الإسشيرشيا كولاي القيء والإسهال، وقد تؤدي إلى الجفاف خاصةً نحو الأطفال.
أما بكتيريا اللبتوسبيرا فيترتب عليها أمراض التهابات الكبد والكلى والجهاز العصبي المركزي، أما بكتيريا الفيبريو فتسبب مرض الكوليرا.
و هناك أيضاًً أمراض أخرى عديدة تنتقل في المياه الملوثة مثل شلل الأطفال والحمى الصفراء والجرب والملاريا.

وتسبب هذه أشكال البكتيريا وغيرها الأمراض المتغايرة نتيجة للتعامل مع المياه الملوثة بالصرف الصحي، سواء بالشرب أو الإغتسال أو حتى تناول الأسماك التي تم اصطيادها من تلك المياه
 أساليب تنقية و تعقيم و فلترة الماء  1- تخزين الماء 
قم بتخزين الماء لفترة 5 - 24 ساعة في أواني مفتوحة و سيساعد تخزين الماء علي ترسيب جزء هائل من الشوائب و يقتل 50% من البكتريا المتواجدة في الماء أما التخزين لفترة يومان يحكم علي الطور المعدي من البلهارسيا التي تقطن في ماء الترع .
 1- تصفية و فلترة الماء
قم بتصفية الماء بقطعة من القماش مصنوعة من القطن مع استبعاد الجزء السفلي من الإناء من عملية التصفية لوجود ترسبات كثيره به قم بالتخلص منها .

تَستطيع أيضاًً إستعمال فلتر ماء من الرمال و الحصى النقي و القماش لتنقية و فلترة الماء قم بقطع قنينة إلى نصفين كما بالصورة و قم بغلق فوهة القنينة بقطعة قماش أو شاش ثم ضع طبقة من الرمل النقي ثم طبقة من الحصى الدقيق ثم طبقة من الحصى الخشن و هكذا كما تَستطيع عمل العديد من طبقات متبادلة من الرمل و الحصى لتحصل على فلتر طبيعي طفيف .

 2- تهوية الماء
يعني بتهوية الماء السماح للهواء المحمل بالأكسجين تخلله , تهوية الماء تزيد نسبة الأكسجين المذاب في الماء و الذي يحسن من طعمه و يمكن التهوية عن طريق وضعه في قنينة أو اناء مملوء لنصفه ( جركن) و غلقه ثم رجه وفق الإستطاعة و يعاون ذلك علي التخلص من شوائب أملاح الحديد و المنجنيز
 3- غلي الماء يقتل الجراثيم
غلي الماء يعاون علي التخلص من العديد من الجراثيم و يقتل البكتريا بل يفضل في أعقاب هذا تهويته في إناء مفتوح و يفضل في الثلاجة حتي يكتسب بعضاً من الأكسجين الذي يفقده أثناء عملية الغليان و حتي يتطور طعم الماء مرة ثانية .

توصي وكالة حراسة البيئة بغلي الماء لفترة دقيقة واحدة فيما يتعلق لمعظم الناس، وثلاث دقائق لأي فرد فوق ميل واحد في الصعود فوق سطح البحر.

 4- تنقية و فلترة الماء من الشوائب و الجراثيم بإستعمال بذور شجرة المورينجا   شجرة المورينجا هي شجرة متاحة في عديد من الدول العربية و الأفريقية و بذور المورينجا معروفه بقدرتها على تنقية الماء من الشوائ يذكر أن بذور المورينجا تستخدم في بعض أنحاء دولة السودان لذلك الغاية , 15 - 20 بذرة مورينجا كافية لتنقية 20 لتر من المياه و هو ما يعادل أربع ملاعق من مسحوق المورينجا كما يمكن استظهار مسحوق بذور المورينجا لإستخدامه لفترة شهر في موضع مظلم و منخض الحرارة. و يمتاز مسحوق بذور المورينجا بقدرته علي تجميع الشوائب و علي إعدام الكثير من البكتريا و الأميبا.


خطوات فلترة المياه باستعمال بذور المورينجا
يتم تجفف بذور المورينجا لفترة ثلاثة أيام في أعقاب إزاحتها من الثمرة بالأخذ في الإعتبار الشمس المباشر
تزال القشرة الجلدية الغامقه من عليها و يتم طحنها إلي مسحوق
يتم وضع المسحوق في قنينة نقية و يضاف إليه بعض الماء ليتحول إلي معجون سائل
يتم اضافته إلي الماء المرغوب تنقيته و التقليب بشكل سريع لفترة 30 ثانية ثم التقليب ببطء من 5-10 دقائق
يتم وضعه الإناء و يترك 2-3 ساعات ليقوم بترسيب الشوائب مع اهتمام عدم تحريكه ثم يتم تصفيته
 يصبح الماء جاهزاً للشرب أو لعمليات تنقية أخري مثل التنقية باستعمال الآشعة فوق البنفسجية.
 5- استخدم الآشعة فوق البنفسجية لتعقيم المياه من الجراثيم لو رفعت رأسك إلي أعلي في يوم مشمس ستجدها تأتيك على الفور و بدون مقابلً من شمس كوكبنا فهي الأسلوب التي يتخلص بها العالم من المنحى الأضخم من الجراثيم المتراكمة و التي لو تركت لتتكاثر دون رادع لهلكنا جميعاً .

كل ما عليك أن تفعله هو أن تضع الماء في قنينات مياه من مادة ال PET التي تستخدم في تعبئة المشروبات ثم تضعها لفترة 6 ساعات في الشمس حتي تقوم الآشعة فوق البنفسجية بعملها و سواء كان الطقس حاراً أو بارداً ثق بأن الآشعة فوق البنفسجية ستأتيك , و لتقضي علي البكتريا و الفيروسات و الجراثيم و الأميبا ! تسمي تلك الأسلوب أسلوب سوديس ( SODIS Method ) لتنقية المياه و هي أسلوب معترف بها و معتمده من جمعية الصحة الدولية و اليونيسيف و حاصلة علي جائزة ممنهجة الصليب الأحمر العالمي نظراً لكفاءتها.
 الاساس العلمي لتعقيم المياه بإستعمال آشعة الشمس
الاشعة فوق البنفسجية قادرة على إعدام البكتيريا بالتأثير المباشر للاشعة و التي تستخدم على مدى واسع في التعقيم
الاشعة فوق البنفسجية قادرة على تغيير الاكسجين الذائب في الماء الى اكسجين نشط يقتل مسببات الداء
ازدياد درجة سخونة الماء بنفوذ اشعة الشمس ( 50 مئوية) يسرع بعملية تعقيم الماء بكمية 3 مرات اسرع الأمر الذي لو تمت بدرجة سخونة الحجرة .
 خطوات تعقيم الماء بإستعمال آشعة الشمس
تنظف قنينات البلاستك الشفافة في أعقاب ان ينزع من عليها اي ملسقات
تعم بالماء الى مستوى 4/3 وتقفل وترج لفترة 20 ثانية ثم ينهي تعبئتها بالماء ( عملية الرج لتزايد محتوى الاكسجين الذائب في الماء)
توضع القنينات على صعيد مائل مواجة لاشعة الشمس المباشرة ويحسن من مستوى التعقيم استخدام سطح اسود اسفل القنينات .
يعتمد وقت التعقيم على سطوع الشمس ولكن لايقل بأي حال عن 6 ساعات , وينبسط الى 48 ساعةٍ في الايام الغائمة
لا تستعمل اواني زجاجية او PVC شفاف في التعقيم لانها تحجب بعض الاطوال الموجية المفيدة .
اثبتت تجارب اجريت في معامل ابحاث سويسرية  Swiss Federal Laboratories for Materials Testing and Research  ان البولي ايثيلين امن على الإطلاق كزجاجات لمياة الشرب
وفقا ل جمعية الصحة الدولية  World Health Organization  أسلوب التعقيم تلك قلصت بنسبة عظيم انتشار الامراض


 6- تعقيم الماء باستعمال الكلور أو الكلوركس 
تلك الأسلوب معتمدة من جمعية الصحة الدولية طبقاً لمكان الحق في المياه
يلزم أولاً الحرص على أن الكلور المستعمل لا يتضمن علي أي مواد كيميائية أخري أو مكسبات روائح
قم بإلحاق ثلاثة قطرات من الكلور إلي لتر ماء (ما يعادل ملء ملعقة لكل 20 لتر ماء)  للماء غير العكر أو 6 قطرات من الكلور للتر (ما يعادل ملعقتان لكل 20 لتر ماء)  في وضعية الماء العكر.
 يترك الماء في الرياح لفترة ليست أقل من 1/2 ساعة يمكن بعدها شربه بأمان .
جميع الأساليب الماضية يمكن استعمالها سوياً لتنقية و تعقيم الماء أو استعمال بعضها وفق التوفر و نوع القذارة المطلوب معالجته .








ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة