30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

10 طرق لحماية خصوصيتك وعدم اختراق القراصنة لأجهزتك

الخط






لاشك أن القراصنة يعملون بكامل قوتهم بحثًا عن أساليب حديثة بهدف اختراق وسرقة بياناتك وذلك يحقق لهم انتصر العديد من المال. لذلك الداعِي شهدنا صعودًا عظيمًا في عدد عمليات اختراق وسرقة المعلومات على مدار السنين القليلة الفائتة.

لسوء الحظ لا يعلم أكثرية الناس أنهم قد تعرضوا للاختراق الإ عقب فوات الأوان، لهذا مع كثرة جرائم الأمن الإلكتروني يلزم عليك تأمين نفسك من هجمات القراصنة وحماية خصوصيتك على الإنترنت، ولمساعدتك سوف نقدم لك بعض الموضوعات التي يلزم أن تجريها لتجنب اختراق القراصنة:

1- تثبيت التعديلات الحديثة بأسرع ما يمكن

أولاً وقبل كل شيء من اللازم المحافظة على أن تكون التطبيقات والأجهزة الفطنة التي تستخدمها محدثة باستمرار بأحدث الإصدارات والبرامج الثابتة. فغالبًا تشمل التطويرات معالجة لعدة الثغرات الطموح التي قد يستغلها القراصنة لتطبيق عمليات اختراق بياناتك.

2- قم بتأمين أجهزتك بأساليب قوية

من المذهل أن ثلث مستخدمي التليفونات الفطنة على أقل ما فيها لا يهتمون باستعمال نمازج مرور قوية لكن يستخدمون أبسط نمازج المرور المكونة من أربعة أرقام لتأمين أجهزتهم ودخول المواقع. هناك الكثير من الأساليب لتأمين وإلغاء قفل التليفونات وأجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية – وهي الأساليب البيومترية مثل التعرف على الوجه وبصمات الأصابع والعين وأيضاً أسلوب إستعمال الأنماط وغيرها لهذا يلزم عليك تجهيز نموزج مرور قوي لتأمين أجهزتك والاستفادة من ميزات الأمان العالية التي توفرها الأساليب البيومترية.

3- تيقن من تنشيط جدار الدفاع Firewall بأجهزتك

يُعد جدار الحراسة Firewall جزء مهم بشكل كبيرً من حراسة جهازك، حتى إذا تمكن القراصنة من اختراق جهازك ومعرفة موقعك وعنوان IP التابع لجهازك، فإن جدار الدفاع يمنعهم من الوصول إلى سيستم التشغيل والشبكة. المهم ذكره أن أنظمة ويندوز Windows وماك Mac الجديدة تتضمن على جدران حراسة مدمجة لتعريف منافذ الإنترنت الصادرة والواردة.

4- قم بتشفير محرك الأقراص المخصص بك

هناك خطوة إضافية تَستطيع استعمالها لازدياد الأمان وهي تشفير القرص الصلب بحاسوبك فمع التشفير سوف يتم تغيير بياناتك إلى كود غير اجتمع للقراءة ولا يمكن فك رموزه الإ باستعمال مفتاح أو كلمة سر معينة.

يمكن لمستخدمي نسق التشغيل ويندوز القيام بهذا من خلال تنشيط وسيلة التشفير المضمنة BitLocker. حيث تتوفر وسيلة BitLocker لأي فرد يملك جهاز يعمل بنظام التشغيل ويندوز فيستا أو 7 Ultimate أو 7 Enterprise أو Windows 8.1 Pro أو Windows 8.1 Enterprise أو Windows 10 Pro.

وتتضمن أجهزة ماك Mac على وسيلة تشفير القرص المضمنة المخصصة بها والتي تعرف بإسم FileVault، وتعين على حظر الوصول غير المصرح به إلى بياناتك وتوفر طبقة أمان إضافية في وضعية إستيلاء على الحاسب الآلي أو فقده.

5- لا تثق بشبكات الواي فاي Wi-Fi العامة

يستعمل القراصنة والمتسللون شبكات الواي فاي العامة للتجسس على المستخدمين الذين ينضمون إلى الشبكة أو أحيانا يقومون بتأسيس شبكات honeypot وهي عبارة عن شبكات وهمية مصممة لسرقة معلوماتك.

إن لم تكن حذراً سيمكن للقراصنة أن يحصلوا على كل بياناتك الشخصية مثل اسمك وعنوانك ورقم التأمين الاجتماعي وعنوان البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين وكلمات السر المخصصة بك وهذا خلال استخدامك شبكة واي فاي عامة في المقهى الذي ترتاده.

ولذا الداعِي فمن اللازم أن تستخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) عندما تكون في الأماكن العامة. ومن الجيد استعمال واحدة في المنزل أيضًا. باستخدامك لشبكة VPN سوف يتم تخبئة عنوان IP لجهازك من مواقع الويب والخدمات التي تزورها ويمكنك تصفحها كمجهول.

6- قم بمسح بياناتك من على الأجهزة القديمة التي ستتخلص منها

من المعلوم أن مسح المعلومات والملفات من الأجهزة بأساليب التقليدية لا يكفل التخلص الختامي منها، وهذا لوجود العديد من الأساليب والبرمجيات التي تعاون على استرجاعها حتى في أعقاب مرور العديد من الوقت عقب حذفها، إذا كنت ترغب في أن تكون جادًا بخصوص أمانك وتجنب اختراق القراصنة، فأنت بحاجة إلى مسح المعلومات الحساسة بلا انقطاع، وهذا من خلال استخدم برامج مثل Eraser أو Blank و Secure for Windows أو Secure Delete – File Shredder for Macs.

وهناك أيضًا البرنامج المشهور  CCleaner الذي يمكن يمكن استعماله لحذف الملفات ختاميًا على أجهزة الحاسب الآلي الشخصية التي تعمل بنظام ويندوز وأجهزة ماك Mac.

7- احرص على استعمال مفردات مرور قوية لحساباتك على الإنترنت

كلمة السر المخصصة بك هي خط الحماية الأول، لهذا تيقن من تجهيز كلمة سر آمنة وفريدة لكل حساب، إذا كنت تشعر بصعوبة في التداول مع كلمات السر الكثيرة أو تريد تعديل مفردات مرور أصعب تَستطيع استعمال برنامج مدير كلمات السر password manager، وهو برنامج يستطيع تخزين كلمات السر وإدارتها لكل تنفيذ أو خدمة أو موقع تستخدمه، حيث أنه يُعد مثل خزانة مغلقة على جميع معلومات المرور المخصصة بك.

8- استعمال خاصية المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication

المصادقة الثنائية 2FA تعتبر أسلوب فريدة لاستعمال خطوة تحقق إضافية إلى عملية إلحاق الدخول المخصصة بحساباتك الأهم. فبدلاً من تقديم اسم المستهلك وكلمة السر لاغير لتسجيل الدخول إلى أحد الحسابات يتم إرسال كود حديث مغاير إلي تليفونك لتستخدمه في كل مرة تقوم فيها بالدخول إلي حسابك.

9- احرص على استعمال خيار شبكة الضيوف

يرغب الأصدقاء والأسرة دائمًا في استعمال شبكة الواي فاي Wi-Fi المخصصة بك نحو زيارتك، فبدلاً من استعمال الشبكة المخصصة بك التي تتعلق بها جميع أجهزتك، تَستطيع تخصيص شبكة خاصة لهم في جهاز التوجيه، والتي تعرف باسم شبكة الضيوف.

تتيح لك تلك الأفضلية مشاركة اتصالك بالإنترنت مع ضيوفك بينما إبقائهم خارج شبكتك الرئيسية، الأمر الذي يمنعهم من مشاهدة الملفات والخدمات المشتركة، لهذا قم بإعداد شبكة الضيوف المخصصة بك باستعمال اسم شبكة مغاير وكلمة سر مغايرة وقوية.

10- اختر نوع الحساب الموائم

عندما تقوم بإعداد جهاز حاسب الي للمرة الأولى تقوم بتأسيس حساب مستعمل واحد على أقل ما فيها. لو كان هناك العديد من أفراد يستخدمون جهاز حاسب الي فيمكنك تأسيس حساب لكل منهم.

حسابات المستخدمين هامة لأنها تفصل ملفاتك عن بقية المستخدمين وذلك جيد للخصوصية والأمان ما دام أن لكل حساب كلمة سر خاصة به. مع هذا فإن ما لا يعرفه الكثير من المستخدمين هو وجود أشكال متنوعة من الحسابات التي تَستطيع إنشاؤها. والنوعان الرئيسيان هما Administrator والقياسي Standard. ستحتاج إلى التأكد من حسابات المستخدمين فورًا وتحويل أي حسابات Administrator إلى حسابات Standard.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة