30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

ما هو الفازلين وما الطرق المختلفة الاستفادة منه بكل الطرق

الخط





هل تعلم أن مادة الفازلين المعروفة والموجودة في كل منزل، قد تم اكتشافها عام 1859؟  وأن مكتشفها كيميائي بريطاني كان في الثانية والعشرين من عمره لاغير؟!

سافر الكيميائي (روبرت تشيزيبرو) إلى بنسلفانيا لمشاهدة حقول البترول المكتشفة مؤخراً، وهناك لاحظ أن سادّال البترول يشتكون من مادة شمعية غريبة تترسب على قضبان المضخات الفولاذية – الأمر الذي جعلهم يطلقون عليها “شمع القضبان” – مع العلم أنهم كانوا يستخدمون تلك المادة كمرهم سكن وعلاج موضعي للجروح والحروق!

حرض هذا مراعاة (روبرت) فجمع عينات من شمع القضبان وحملها إلى منزله وباشر فحصه، وظل طيلة أحد عشر عاماً يعمل في تصفية الراسب وتنقيته وفقاً لخبرته ككيميائي. ثم أنشأ (روبرت) في العام 1870 المعمل الأول لصنع البلسم الحديث الذي سمـّاه “فازلين”. ومن شدة إعجابه بتلك المادة؛ كان يتناول منها ملعقة كل يومً!

استخدامات الفازلين المبتكرة
اعتدنا أن نستخدم الفازلين في تنعيم تشققات البشرة المزعجة، لا سيما تشققات الفم والشفاه التي تتم في الشتاء. أيضا لتنعيم الشعر وفك اشتباكاته ومن ثمّ تسهيل تسريحه وعملية شخصِه، بل هناك استخدامات أخرى لمادة الفازلين السحرية، ابتكرها بعض المواهب من الأفراد محبّي التجريب والاكتشافات، نقدم لك سبعةً منها:

١- تنعيم الوجه

يعمل الفازلين على ترطيب بشرة الوجه وتغذية البشرة حتى العمق، الأمر الذي يعطي الجلد نعومة ونضارة، ويُضفي حيوية وجمالا على الوجه. مع انتباه عدم استعماله في وضعية انتشار حب الشبان على الوجه.

٢- دواء تشقق الشفاه
فهو يمثل الحل الأجود لأولئك الذين يتكبدون من تشقق الشفاه – وحتى نزيفها أحيانا – حيث يعمل الفازلين على سد تشققات الشفاه وتنعيمها، وهذا بعد يوم أو اثنين لاغير من استعماله.

٣- خلع الخواتم الضيقة

عديد من الرجال والنساء يحبون ارتداء الخواتم ولا ينزعونها من أصابعهم لفترات طويلة، وحين يحاولون هذا يُفاجَؤون بأن أوزانهم قد ارتفعت لدرجة جعلت خلع الخاتم شبه مستحيل! على أقل ما فيها دون جروح في الأصبع! الفازلين يقدم لك الحل! فإذا واجهت صعوبة في إزاحة الخاتم من أصبعك؛ تَستطيع إضافة الضئيل من الفازلين بشأن الخاتم ثم تحريكه؛ وستجده ينزلق من أصبعك بسهولة، وبدون جروح. على الارجح تفتقر لاغير أن تُقام بتبرير لزوجتك داع خلعك للخاتم بأسباب وجيهة ومقنعة!

 ٤- إزاحة العلكة الملتصقة بالبساط

هل لديك أطفال في المنزل؟ إذا قد كانت إجابتك بـ”نعم”؛ فبالتأكيد تتكبد من بعض تصرفاتهم الشقية كوجود قِطع العلك الملتصقة بالبساط هنا وهناك. لا تنزعج ولا تثُر على أطفالك؛ فكل المطلوب منك هو وضع بعض القطرات من الفازلين على قطعة العلك الملتصقة، ثم قم بتدليكها وستنفصل عن البساط بسهولة!

٥- الفازلين كمادة تشحيم

هل في بيتك مدخل حديدية قديمة، أو باب خشبي هائل؟ هل يزعجك مفصلات الباب  متى ما فتح أحدهم الباب أو أغلقه؟ لا تنزعج؛ قم بوضع الفازلين على مفصلات الباب وستختفي هذه الأصوات لحظياً، لكن وسيمكنك تحريك الباب بسلاسة ونعومة أكثر من  ذي قبل!

 ٦- فتح الأغطية المحشورة

كُلٌّ منا تعرض للموقف المثير للأعصاب وهو صعوبة فتح غطاء برطمان المربى أو العسل، خاصةً إذا تم إقفال الغطاء بصورة مائلة، بحيث تنحشر حلقات الغطاء في حلقات البرطمان ذاته؛ الأمر الذي يجعل فتحه عملية مستحيلة! حسناً، جرّب وضع بعض الفازلين بشأن حواف الغطاء المحشور، وسيلف بسهولة ويفتح البرطمان!

٧- تصنيع المخمرية السودانية

من المواد العطرية الجميلة التي يصنعها السودانيون: مادة شمعية تُسمى “المخمرية”. تلك المادة يتم دهان الجسد والوجه بها لتعطي رائحة عطرية جميلة، مع نعومة ولمعان للجلد، وكل هذا يتواصل طوال هذا النهار! لكنك لست مطالبا بإحضارها من دولة السودان! تَستطيع بنفسك صناعتها في المنزل، وهذا بتسخين الضئيل من الفازلين، ثم إضافة ما يقرب من نصف المقدار من عطرك المفضّل، وقم بمزج الخليط جيداً، ثم احفظ الخليط في الثلاجة لمدة طويلة نسبياً – شهر إلى حد ماً – وستحصل على مخمرية جميلة تمنحك رائحة عطرية مميزة.

ليس ذلك لاغير! تَستطيع ابتكار استخدامات أخرى ومشاركة الآخرين ابتكاراتك، ومشاهدة ابتكاراتهم؛ فاستخدامات الفازلين لا تنتهي!

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة