30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

طرق مهمة لحماية هاتفك الذكى من الاختراق

الخط




المقدمة :


يُعد سيستم التشغيل أنرديود ” android ” من أكثر الانظمة إنتشارا بين مستخدمي الهواتف الفطنة للعديد من عوامل منها , المؤسسات العديده الصانعة للهواتف الفطنة التي تعتمد على ذلك النسق وخاصه انه مفتوح ناشر الخبر , بالاضافه الى المحل الزاخر بملايين التطبيقات .
بل مهلا ! تلك أحد عوامل استهداف ذلك الإطار بالذات دون عن غيره من قبل البرمجيات الخبيثة، الأمر الذي يجعل مستخدميه عرضة للهجمات. وهناك داع آخر، أندرويد يدعك تحمل اي تنفيذ من اي مصدر وليس لاغير من المحل المعترف به رسميا لأندرويد على ضد iOS.

فمن جهة يمنح أندرويد صلاحيات وحريات لمستخدميه بخصوص تحميل التطبيقات. ولكن من إتجاه نظر طموح ذلك يمثل خطورة لأنه يسمح لآي فرد بصنع تنفيذ وتوزيعه. الأمر الذي يجعل اصابة أجهزة الأندرويد بالبرمجيات الخبيثة أمر لين جدا. ولكن هناك أساليب لمنع وتخفيض تلك الأضرار. سوف نعرض لكم اهم خمس تعليمات للدفاع عن جهازك الأندرويد.

تحميل التطبيقات من الدكان المعترف به رسميا Google Play Store
لدى Google هنا  مختص في إعادة نظر وتفقد التطبيقات المتواجدة على الدكان المعترف به رسميا.
ولذا فإن تحميل التطبيقات من الدكان المعترف به رسميا يحد من فرصة اصابة جهازك باي برمجيات خبيثة. ويعمل فريق Google على حظر التطبيقات الخبيثة قبل وصولها الي المتسخدمين.

تَستطيع أيضاًً ان تحمل تطبيقات من محلات آخرى ما دام قد كانت مشهورة وموثوق بها ولديها سياسة ملحوظ بخصوص عدم موافقة تطبيقات مشكوك فيها.

آكثر أسلوب آمنة لضمان عدم تحميل تطبيقات مؤذية بجهازك هي من خلال إقفال امكانية تحميل اي تنفيذ غير معتمد منه يدوياً من جهازك.

لإجراء ذلك اذهب الي خيارات الضبط ومن ثم



Settings -> Security -> Unknown sources.

تحميل التطبيقات التي تم برمجتها من قبل المبرمجين الموثوقين:

مؤسسات البرمجة العظيمة المعتمد بها لن تقوم بنشر اي برمجية خبيثة تضر سمعتها. الأمر الذي يجعل تحميل التطبيقات من تلك المؤسسات أمر آمن. تَستطيع البحث عبر الانترنت عن اسم الشركة التي طورت التطبيق المرغوب تحميله ومراجعة لائحة التطبيقات التي قامو بتطويرها من قبل. والتأكد من حضور ارقام هاتف او بريد اليكتروني للتواصل على حسابهم عبر Google Play.

إعادة نظر تقييمات وتعليقات المستخدمين للتطبيقات:

إذا حصل التطبيق على تقدير جيد في الدكان المعترف به رسميا فهذا معناه انه تنفيذ آمن، جيد ومتعاون. ولكن يلزم باستمرارً اتخاذ الحيطة. فقد تقوم بعض التطبيقات الخبيثة باستعمال تروچان وبرمجيات لكتابة تقدير غير حقيقي.

ولذا الداعِي فإن التقدير الجيد من المستخدمين ليس كاف، وانما التعليقات والآراء المكتوبة من المستخدمين الحقيقين هامة كذلكً. ويمكن بسهولة علم الآراء المكتوبة من مستخدمين حقيقين والآراء المزيفة من خلال برمجيات خبيثة. فالتعليقات المزيفة عادة تتركب من جمل طفيفة، كلمة او اثنين.

التدقيق في صلاحيات التطبيقات:

يحميك سيستم اندرويد من خلال رقابة صلاحيات التطبيقات. فالصلاحيات تتيح للتطبيقات استعمال معلومات محددة من الجهاز وامكانيات مقيدة. فالتطبيقات لا تستطيع تصرف العديد بلا تلك الصلاحيات.

قبل تحميل اي تنفيذ يلزم عليك إعادة نظر جميع الصلاحيات المطلوبة، وطرح بعض الأسئلة مثل: هل يتطلب ذلك التطبيق جميع الصلاحيات المطلوبة ليؤدي غرضه فعلاً!؟

استعمال برامج الدفاع المعتمد منها: 

مع اختلاف التطبيقات التي ترغب في تحميلها يلزم عليك باستمرارً الاعتماد على احد الإجابات الطموح المعتمد بها. يبقى لدى كاسبرسكي لاب نسختين من recruitment Kaspersky InternetSecurity for Android: نسخة بلا مقابل والتي تقوم بتفد التطبيقات يدوياً والنسخة المدفوعة التي تقوم بذلك الشأن اوتماتيكياً.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة