30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

اهم الأطعمة التي تساعد الجسد على الإنتعاش

الخط





يتضمن المطبخ مجموعة متعددة وفعالة من الإسعافات الأولية التي تعين على إبقاء جسدك قوياً و سليماً، وتعين الجسد المرهق والمنهك على الإنتعاش. لا تعتمد على تناول العقاقير ففي غذائك ستجد العلاج الحقيقي. 

أثبتت الدراسات نفوذ بعض المأكولات بشكل ملحوظ على أجزاء ووظائف محددة في الجسد، من تهدئة الأمعاء و قلص معدل ضغط الدم و العون على التخلص من دهون الخصر وحتى الحفاظ على الوزن.

أقرأ تلك المقالة لتتعرف على اهم انوعاً من الأطعمة المثالية التي تعين الجسد على الإنتعاش.

السبانخ

القدرة العلاجية: الحفاظ على حدة النظر وقوة العظام.

تعد السبانخ غنية بالكاروتينات التي تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المتعلق بتقدم السن والذي يعد سبباً رئيسياً للإصابة بالعمى نحو الكهول. بالإضافة الي محتواها العالي من فيتامين ك اللازم للحفاظ على قوة العظام.

الليمون

القدرة العلاجية: إزاحة سموم الجسد

جرب أن تبدأ يومك بتناول كوب أو اثنين من الماء مع الليمون عوضاً عن القهوة. فالحمضيات تعد غنية بمضادات الأكسدة (دي ليمونين)، وهي إحدى السيارات القوية المتواجدة في قشر الليمون التي تعين على تحفيز الكبد لإزالة السموم من الجسد إضافة إلى تحفيز عمل الأمعاء الخاملة.

الزنجبيل

القدرة العلاجية: مأوى لألام المعدة.

أتى في المقالات الطبية منذ العام الرابع قبل الميلاد تقرير تمكُّن جذور الزنجبيل على التهدئة. حيث لديه الزنجبيل التمكن من مقاتلة الإحساس بالغثيان وعسر الهضم ويعمل على التخلص من سموم الجسد و الحفاظ على سير عملية الهضم على نحو سليم، وهذا استناداً لدراسة معتمدة في جريدة “أمراض الجهاز الهضمي والكبد”.

الزبادي

القدرة العلاجية: خافض لضغط الدم

يعد الزبادي أكثر من  مجرد غذاء مهدئ للمعدة فقد أماطت اللثام إحدى الدراسات المطبقة على أكثر من  ٢٠٠٠ فرد من فئة البالغين أن أولئك الذين يستهلكون ٢% لاغير من مجموع السعرات الحرارية اليومية بتناول الزبادي، كثيرا ماً ما يكون معدل ازدياد ضغط الدم يملكون أقل من أقرانهم. حيث يعد الزبادي غنياً بعنصر البوتاسيوم الخافض لضغط الدم.

الثوم

القدرة العلاجية: الحد من خطر الإصابة بأمراض الفؤاد.

أتى في “المعاهد الوطنية للصحة” أن تناول الثوم باضطراد يحاول أن قلص ضغط الدم حتى٨% الأمر الذي يخفف خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين الذي يقود إلى أمراض الفؤاد وأيضاً السكتة الدماغية.

التفاح

القدرة العلاجية: الحفاظ على الكتلة العضلية.

شهدت جامعة أيوا في دراسة أخيرة مبالغةً بنسبة 10% في كتلة الجسد العضلية وغلاء بنسبة 30% في قوة العضلات نحو الفئران الأضخم سناً و التي قد تمت تغذيتهم على الوجبات الغنية بمادة اليوروسوليك المتواجدة في قشور التفاح حيث تساوت بهذا مع الفئران الأصغر سناً. وتبعاً لهذا يفترض العلماء أن مادة اليوروسوليك تعمل على وقف البروتين الذي يتحمل مسئولية خسارة الكتلة العضلية المتعلق بتقدم السن.

التوت

القدرة العلاجية: يخفف من خطر الإصابة بمرض السكري.

أماطت اللثام دراسة جديدة في واحد من الصحف الأمريكية للتغذية السريرية والتي طبقت على زيادة عن ٢٠٠ ألف فرد أن استهلاك قدرا كبيرا من التوت – الغني بالأنثوسيانين (عكسي الأكسدة الذي يعطي التوت لونه)، ارتبط بهبوط خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنه ساعد على وقف وحدات وراثية الدهون التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة. ويعتبر التوت الأحمر والأزرق وأيضا الفراولة اختيارات جيدة وغنية بالفلافونيدات (الأنثوسيانين).

الموز

القدرة العلاجية: مأوى لآلام المعدة وخافض لضغط الدم.

يعد الموز أمثل صديق لجسد صحي وسليم وهذا لكونه غنياً بالبوتاسيوم، فهو يعين العضلات على الإنتعاش على نحو سريع حيث يمدها بالمعادن، بالإضافة الي أنه يغذي بكتيريا الأمعاء الجيدة ويعمل على قلص ضغط الدم. تتضمن الموزة المتوسطة على ١٢% من مجموع ٤٧٠٠ ملليغرام بوتاسيوم وهي الحجم الموصى بتناولها أثناء هذا النهار.


الشاي الأبيض

القدرة العلاجية: الحد من خطر الإصابة بالسرطان والمساعدة في حرق الدهون.

يتضمن الشاي الأبيض على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا السليمة من العوامل المؤدية إلى الإصابة بمرض السرطان. كما يمنع الشاي الأبيض خلايا سرطان القولون أيضاًً من التكاثر. جدوى إضافية: تبين أن الشاي الابيض يعين في تسريع تفتيت الدهون وايضا حظر تشكيل الخلايا الدسمة نظراً لاحتوائه على الكافيين ومضادات الأكسدة القوية.


القهوة

القدرة العلاجية: الوقاية من خطر الإصابة بتضاؤل الانتصاب.

استنادا لأحد الدراسات الجديدة المنشورة في مجلة “بلوس وان” فإن الرجال الذين تناولوا ٨٥ إلى ١٧٠ ملليغرام (أي ما يعادل ٢-٣ أكواب من القهوة) من الكافيين كانوا أقل عرضة لتدهور الانتصاب. ويعزو الباحثون نفع القهوة إلى نفوذ الكافيين على الشرايين حيث يعين على استرخائها الأمر الذي يسعى استمرار عملية تدفق الدم إلى القضيب.

الفاصوليا السمراء

القدرة العلاجية: قلص مستوى الكولسترول في الدم.

تتضمن الفاصوليا السمراء على اعداد جيدة من الألياف القابلة للذوبان والهضم. حيث أن تناول نصف كوب من الفاصوليا السمراء يمنحك باتجاه نصف حاجتك اليومية من الألياف، العاملة كمغذيات أساسية تحد من صعود مستوى الكولسترول (المؤذي) في الدم.


الكركم

القدرة العلاجية: تنقية الكبد من السموم.

تَستطيع وضع كيس من الثلج على مؤخرة رأسك الجريح بالصداع، كما تَستطيع الاستحواذ على نفس النفوذ المضاد للالتهابات في باقي مناطق جسمك من خلال تناول الكركمين، وهو مركب مشتق من بهارات الكركم برتقالية اللون التي تعد أحد المضادات القوية لالتهابات الكبد كما توميء الأبحاث.

 (يعد الصداع أحد الأعراض المصاحبة لمرض الكبد).

و توميء أحد الدراسات المنشورة في جريدة “جت”  إلى تمكُّن الكركم على الوقاية من خطر انسداد القنوات الصفراوية أو الإصابة بالتليف الكبدي.


 سمك السلمون

القدرة العلاجية : معالجة الشرايين.

يؤكد الباحثون أن إتباع سيستم غذائي غني بالأحماض الدسمة الصحية ( أوميغا ٣) يعين في مقاومة تصلب الشرايين الذي يمنع تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية. وتشير التعليم بالمدرسة المنشورة في الصحيفة العالمية لأمراض الفؤاد التي تم تنفيذها على عدد من المدخنين أن تناول ٢ غرام كل يومً من الأحماض الدسمة الصحية (أوميغا٣) – ما يعادل المقدار المتواجدة في باتجاه  ١٢٤ غرام من سمك السلمون – يعين في ترقية إنصياع الشرايين.

لبن الشوكولاتة

القدرة العلاجية: عون العضلات على الإنتعاش.

من المحتمل يعتمد الباحثون بعد وقت قريبً لبن الشوكولاتة كأحد أمثل المشروبات التي يمكن تناولها قبل التدريب وبعده. حيث يتضمن لبن الشوكولاتة على توازن مثالي إلى حد ماً من الكربوهيدرات وبروتين مصل الحليب (واي بروتين) – يتضمن ثمانية عقوبات مالية إلى حد ماً من البروتين لكل كوب. ويرى علماء التغذية أن اعداد البروتين التي يلزم تناولها لبناء العضلات تعادل من ١٠ إلى ٢٠ غرام مقسمة إلى نصفين قبل التدريب وبعده.

الكيوي

القدرة العلاجية: سكن لاضطرابات المعدة.

تعد الألياف مادةً غذائية رئيسية عندما يرتبط الشأن بالهضم، بل مصادر الألياف الغذائية الفعالة كالكيوي ضئيلة بشكل كبيرً. تتضمن ثمرة الكيوي الواحدة على ٢ غرام من مجموع ٣٠- ٣٨ غرام من الألياف الغذائية الموصى بتناولها أثناء هذا النهار.

ومن الجائز احتواء ثمرة الكيوي على مادة مهدئة للقناة الهضمية، حيث أن تناول ثمرتين من الكيوي كل يومً لفترة شهر ساعد مجموعة من مرضى متلازمة القولون العصبي على تخفيض أعراضه على العموم إضافة إلى ذلك تخفيض حالات الإصابة بالإمساك استناداً لإحدى الدراسات الآسيوية.

اللوز

القدرة العلاجية: تطهير الكبد.

يعد اللوز أحد أجود منقيات الجسد من السموم. حيث أن تناول اعداد ضئيلة من اللوز كل يومً يعين على إنقاذ الكبد من الترسبات الدسمة. ووفقاً لدراسة جديدة في جريدة المعهد الوطني للسرطان وجد العلماء رابطة حقيقية بين تناول فيتامين إي وخطر الإصابة بسرطان الكبد. إذ تنخفض نسبة الإصابة بسرطان الكبد ٤٠% لدى الأفراد الذين يقومون بتناول ١٦ مفخخ من فيتامين إي (أي ما يعادل المقدار المتواجدة في ١٥ لوزة) وتوفر هذه المقدار من اللوز ٣٠% إلى حد ماً من القيمة الموصى بها كل يومً من فيتامين إي.


الشمندر

القدرة العلاجية: تنقية الكبد من السموم.

يتطلب الجسد إلى بعض العون لإصلاح وتحديث الخلايا في الكبد، الذي يعد ترتيب الجسد الأساسي للتخلص من السموم المكتسبة من خلال الإضافات الغذائية أو الغذاء الملوث ونحوه.

ويتضمن الشمندر على البيتالين، وهو أحد أشكال مضادات الأكسدة التي تعين في إنهاء عملية الإصلاح والتحديث

الجريب فروت

القدرة العلاجية: حرق الدهون

استناداً لدراسة مطبوعة في مجلة متابليزم (الأيض) فإن تناول الجريب فروت قبل كل وجبة يعين على ضياع إنش واحد إلى حد ماً من إطار الخصر في ستة أسابيع، ويعزو علماء التغذية مقدرته هذه إلى احتوائه على المواد الكيمائية النباتية ومضادات الأكسدة الطبيعية العون على حرق الدهون.

كما توميء إحدى  الدراسات التي أجراها باحثون يابانيون أن رائحة الجريب فروت قد تعمل على حرق السعرات الحرارية في خلايا الدهون البنية وتعزيز عملية تفتيت الدهون العاملة بدورها على قلص الشهية.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة