30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

كيف تصبح موظف بالعلاقات العامة مميز

الخط







المكلف بالتواصل هو الفرد الذي يتحمل مسئولية توجيه التواصل الداخلي والخارجي داخل شركة أو ممنهجة محددة (مؤسسة، الجمعيات، المنظمات غير الرسمية، إلخ …). هو المتحدث باسم الشركة، وهو الذي يبتكر معدات حديثة لتدعيم صورة المؤسسة التي يشتغل فيها، كما أن المراسلات التي يبلغها يمكن أن تشكل موجهة لموظفي الشركة، أو إلى مؤسسات أخرى، أو للكتابة الصحفية والجمهور.

يكون للمكلف بالتواصل داخل الهياكل والمؤسسات الضئيلة دور في توجيه جميع الساحات داخل المؤسسة (أصدر، وإدارة الحدث، وإدارة الظروف الحرجة، والعلاقات العامة، الصلات مع الكتابة الصحفية ووسائل الإعلام …)، أما في الهياكل العظيمة، فتكون له هامة تواصلية محورية ومحددة.

وظائفه
مهنة المكلف بالتواصل هي تدعيم صورة الشركة عبر تقديمها متماسكة وذات مصداقية. ويكون المكلف بالتواصل تابعا لقسم التواصل (في المؤسسات التي تتوفر على ذلك القسم) وربما يكون تابعا للإدارة العامة (عادة في المؤسسات الضئيلة).

مميزاته
لا بد له من إتقان تقنيات وأدوات الاتصال ومعرفة التكنولوجيات الجديدة للبيانات والاتصالات، كما ينبغي أن يضع تخطيطية ناجعة للتواصل، وأن يكون قادرا على إدارة الوقت على نحو جيد كي يزفق بين المهمات الموكلة إليه، وأن يكون على علم بكيفية بث المعلومة.
وينبغي ايضا أن يكون لموظف التواصل مهارات جيدة في تأسيس الصلات المهنية، كي يمكنه أن يدير شبكة المستوظفين بالكامل، ويعرف بوضوح كيفية التواصل معهم.

يلزم أيضاً أن يكون متمكنا من كيفية تجهيز مشروع من الألف إلى الياء مع احترام ضيق وتحديات الوقت، الذي كثيرا ما ما يكون عاملا مرهقا وموترا في مثل تلك الأفعال..

مهامه الأساسية
المكلف بالتواصل هو المتحدث المعترف به رسميا باسم الشركة، ويعرف جيدا توجهاتها، ويجب عليه:

تطبيق وتنسيق السياسة الإعلامية للشركة
تحديث نشاطات الاتصال مع الغايات المغيرة
تحديد أدوات وطُرق التواصل المغيرة
التفاوض مع الشركات الأخرى
رصد صناعة معدات التواصل (الكتيبات والنشرات والملفات الصحفية، وما إلى هذا)
كتابة الموجزات، والنشرات الصحفية والملفات الصحفية، إلخ
إدارة ترتيب الفعاليات
إدارة الاتصالات على شبكة الإنترنت
النفع من مصادر البيانات على الميديا المغيرة
التعاون مع الكتابة الصحفية والنشر والمؤسسات الشريكة
مهاراته التكنولوجيا
أن يكون المرء مكلفا بالتواصل الداخلي للمؤسسة يحتاج خبرة مختصة للقيام بتلك الهامة. والمهارات التي لا غنى عنها للقيام بهذا هي:

تقان برامج الرسومات البيانية
إجادة استخدام التكنولوجيات الجديدة
التوفر على علم شاملة لطرق التواصل بجميع أنواعه
علم النُّظُم القانونية بخصوص حق المؤلف
علم منهجيات تقدير المشروعات والتدابير التواصلية
إتقان اللغات الأجنبية، بما في هذا اللغة الإنجليزية
تتغاير الشركات من حيث المحددات والقواعد التي تطلب توفرها في المكلف بالتواصل حسب نوعية المجريات الدراسية والتكوينية التي تتوفر في البلد، ولكنها تركز على المتخصصين في التسويق والعلاقات العامة كثيرا ما

خصائص المكلف بالتواصل الشخصية
يلزم أن يكون المكلف بالتواصل:

واقعي
متجاوب
متحمس
متفهم
مبدع
مغامر
مبتكر
قوي الشخصية
حيوي
صارم
اجتماعي

الشركات والتسلسل الهرمي

نجد هذا النهار المكلف بالتواصل في الشركات المخصصة (الضئيلة والكبيرة والمتوسطة)، كما نجده في قطاع الإجراءات، إذ يشتغل مع حشْد المؤسسات الاستثمارية، وهو موجود ايضاً في الشركات والهياكل العمومية (الشركات الحكومية والجمعيات).

في الشركات الضئيلة، يكون المكلف بالتواصل هو المرجع الأوحد في قسم التواصل داخل المؤسسة، أما في الكيانات الأضخم فإنه يعمل ضمن فريق تتواصل يرأسه مدير التواصل بالشركة، كما يمكن أن يشكل قسم من فريق شبكة الإنترنت، وإدارة التسويق أو يكون مرتبطا بقسم آخر (مثل الموارد البشرية كجزء من التواصل الداخلي للمؤسسة).

فيما يتعلق لمساره المهني، فالمكلف بالتواصل يمكن أن يرتقي في السلم المهني إبان أعوام ضئيلة ويصير مسؤولا عن التواصل، كما يمكن أن يصبح مديرا للتواصل ويترأس فريقا مكونا من 8 أو 10 أشخاص.

المكلف بالتواصل على الويب
دوره هو تناسق ترتيب الاتصالات على شبكة الإنترنت للمنظمة التي يعمل بها، وهو الذي يشرف على عمليات التواصل الرقمية.

المكلف بالتواصل الرقمي أو على الويب صار مطلوبا بكثرة في الآونة الأخيرة، فهو الذي يضبط سياسة الشركة التواصلية على شبكة الإنترنت، عبر تناسق مغاير الأفعال لتدعيم صورة الشركة وضمان وجودها على شبكة الإنترنت. وتنبع ضرورة ذلك السياق مع توجه العملاء إلى العالم الرقمي، الذي صار وسيلة تستخدم على نحو متنامي من قبل المؤسسات للدعاية وتسويق أعمالها ومنتوجاتها على الشبكات الاجتماعية.

من الممكن أن يكون مستوظف الاتصالات الرقمية ايضاً بدور استشاري للإدارة والخدمات المغيرة في ميدان إجابات الاتصالات الرقمية استنادا للمهمة الموكلة إليه، كما يستطيع أن يتدخل في الاتصالات الخارجية (رأي المجتمع ووسائل الإعلام والشركاء…) أو الاتصالات الداخلية للشركة (الإنترانت، صفحات الشركة على شبكات التواصل الاجتماعي…).

مستوظف الاتصالات على شبكة الإنترنت يستطيع الشغل على حاجز سواء في المؤسسات العظيمة أو المؤسسات الناشئة start-up. ويمكن أن يندمج في قسم التواصل أو أن يكون قسم من قسم الإعلاميات.

يوجد ميدان التواصل بشتى أشكال مجالا يأخذ المزيد من الانتباه يوما بعد يوم، كما يشكل ملاذا لعدة الأفراد الشغوفين بمجال الاتصالات، وخصوصا منها الرقمية. وتتغاير الشركات من حيث المحددات والقواعد التي تطلب توفرها في المكلف بالتواصل حسب نوعية المجريات الدراسية والتكوينية التي تتوفر في البلد، بل المشترك هو توجهها جميعها إلى الأفراد حاصلي مؤهلات جامعية، أو درجة الماجستير في التواصل والتسويق أو الصلات العامة.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة