30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

تطور الحاسب الالى عبر الزمن

الخط


                                                                                              

المقدمة :   

 الحاسب الألى هو الحاسب الآلي بالمعنى الاخر هو جهاذ يترجم عمليات الادخال والأخراج من والى الحاسب الآلي مثل الكتابة وتنفيز اوامر المستعمل وتشغيل الاسطونات وان العصر الحاضر طور العديد من امكنيات ذلك الجهاذ العجيب الذى ادخل ثورة علمية على الانسان ويستعمل هذه اللّحظة فى اغلب الميادين العملية والعلمية والتجارية والاعلامية وووو العديد ان تكنولوجيا الحاسب والمعلومات من اكبر النظم الإلكترونية في الحياة الجارية والتي لها الأثر الهائل في تقدم الحياة البشرية وتطورها في مختلَف مجالات الحياة والامثال العديد ، فقدغيرت تلك التكنولوجيا للإنسان إدخار خدمات ومنتجات كثيرة .

 واثبتت الريادة فى عديدة في الميادين المغيرة التى فى الحياة؛ فلم يبق ميدان من ميادين حياتنا سوى وقد كان للحاسب  دور عظيم في تجديد وتحديث أو تسخير أجود للوقت وتقدم العالم. 

 إن المفهوم العلمي لتقنية البيانات من المفاهيم الجديدة نسبياً وتتمثل في استعمال الوسائل الإلكترونية في عمليات خزن وحفظ واستعادة وبث ونشر البيانات عوضاً عن الوسائل التقليدية المعتاد عليها. وربما عملت الدول الكبرى في تقدمها التقني إلى إدخال تلك التكنولوجيا في التعليم والعمل بها، وقدسكلت سبيل كبيراً باستثمارها في المناهج الدراسية وإنماء القوى البشرية في تحديث التكنولوجيا وتصديرها للخارج.

ان  كان من الهام التعرف على علوم وتكنولوجيا الحاسب والمعلومات واكتساب المهارات المناسبة للاستفادة منها لما لتلك التكنولوجيا من ضرورة في عالم هذا النهار الجديد.
كيف بداء الحاسب الألى:
واجهت الحاسبات الإلكترونية بمراحل تقدم عالمى بكل مرحلة تقدم علمى بها ويتغاير تصميمها وبنائها في كل جيل تبعاً للتقدم التكنولوجي في تصنيع الحاسبات الألى وان ذلك الريادة جعل العالم الهائل عالم ضئيل على الحاسب الألى وان ما يميز ذلك التقدم هو مغاير المستخدمين من كل انحاء العالم مساكين واغنياء يستعمل الريادة والتطور بلا غلاء الشئ انه من لديه حاسب الي وانترنت لديه العالم من بيانات وتكنولجى وذلك الامر ميسر هذه اللّحظة لكل الافراد ولا نبخل على انفسنا بذلك ويستخدمة الابناء ان مدد التقدم الحاسب هى:

 الجيل الأول (1945-1951):

بداء الحاسب بفكار ضئيلة ليس هائلة واحجام لا تصدق واقم علية علماء العالم المغاير فى تطويرة واعد مجموعة من العلماء في جامعة هارفارد الأمريكية ببناء أول كمبيوتر أطلق عليه اسم (مارك-1) استخدمت فيه الصمامات المفرغة وقد كان عظيم المقدار وثقيل الوزن وسرعته أبطأ بكثير من الحاسبات المستخدمة في الوقت الحاضر. ومن مواصفات حاسبات ذلك الجيل حاجتها لادخار أجهزة التبريد الضرورية نظراً لصعود درجة حرارة الصمامات، وطاقتها التخزينية تتراوح ما بين 1000 إلى 4000 رقم أو حرف ذلك اول جيل من نوعة فى أسلوب الى التقدم العلمى العالمى.

 الجيل الثاني (1952-1960): 

ويتقدم العالم بتقدم الحاسب الى الفترة الثانية وعملت على إنتاجه مؤسسة آي بي إم، وظهرت في تلك المرحلة لغات البرمجة مثل فورتران، وظهور الأقراص الصلبة التي استخدمت لتخزين المعلومات. وفي ذلك الحين استخدم الترانسستور في تصميم حاسبات ذلك الجيل عوضاً عن الصمامات المفرغة نظراً لأنه أصغر حجماً ويستهلك طاقة كهربائية أقل وسرعتها أضخم.و تتراوح طاقة تخزينها ما بين 4000 إلى 32000 رقم أو حرف ويزدار الريادة بكل الامكانيات.

 الجيل الثالث (1961-1969):

 ويتواصل فى الريادة بتزيد الحاسب بما امكن من تقدم وحصل في ذلك الجيل تعديل نسق التشغيل وظهور ما يسمى بتعدد البرامج وتعدد المعالجات، وظهور لغات برمجة حديثة مثل بايسك و باسكال وظهور بعض وحدات الإدخال والإخراج الحديثة مثل أجهزة القراءة الضوئية والشاشات الملونة. وربما اعتمدت حاسبات ذلك الجيل على الدوائر المتكاملة التي هي أصغر حجماً وأسرع وتستهلك طاقة أقل، وطاقتها التخزينية ليست أقل من ثلاثة ملايين حرف أو رقم ويحسن ذلك من قدراتة . 

الجيل الرابع(1970-1990):

 وتتاولة التطورات فى ذلك الامر ولا يقف في ذلك الجيل أدخلت تطويرات مهمة من حيث نظم التشغيل ونقل المعلومات ووحدات الإدخال والإخراج والقدرة على التخزين واستعادة البيانات بسرعة فائقة. وربما تميزهذا الجيل بظهور وحدات الاتصال عن بعد ونقل المعلومات المباشر، كما ظهرت الأقراص المتجاوبة وتطورت برامج الحاسب بحيث أن أي إنسان يمكنه تشغيل الحاسب والتعامل معه. ومن أكثر أهمية ملامح ذلك الجيل ظهور حاسبات ضئيلة الكمية ومعالجات دقيقة الكمية، وتعتمد مادة شرائح السليكون في صناعة حاسبات ذلك الجيل انه امر مهم فى ذلك الجيل مبالغة القدرة.

الجيل الخامس :

نشكر الله على كل حديث يخدم البشرية فى التقدم العلمى العالمى ظهرت في مطلع الثمانينات وتهتم حواسيب ذلك الجيل بتصميم وبناء حواسيب ذات صفات فطنة لتعلم مفاهيم ومهمات تجاوب للظروف المحيطة قادرة على التفاعل مع الإنسان بالصوت والصورة .

توضيح مفهوم الحاسب:

كما ورد فى السالف ان نعرف الحاسب هو تقدم علمى تكنولجى هوالحاسب عبارة عن ماكينة إلكترونية يمكن برمجتها لأجل أن تقوم بمعالجة المعلومات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها.
من النافع بشكل كبيرً لمستخدم الحاسب علم معنى كلمة (Data) وكلمة (Information) والتفريق بينهما:
Information:
تعني بيانات وهي المعاني أو المفاهيم التي يدركها الإنسان.
  Data  : تعني معلومات وهي الشكل الخارجي الظاهري الذي تمثل به هذه المعاني والمفاهيم.

ما يميز الحاسب الألى:

التمكن من تخزين قدر هائل من البيانات في وحدات التخزين المخصصة بة .
السرعة القوية  في تصرف العمليات الحسابية ومعالجة، وإدخال، وإخراج المعلومات من قبل المستهلك
إمتيازات استثمارية من ناحيتي التكلفة والوقت والاتجار بة .
 إدخار خدمات الاتصال الشبكي السريع (الإنترنت) الأمر الذي يوفر الوقت والمجهود والتكلفة نعم تقدم مزهل.

 أشكال الحواسيب:

· الحاسب الشخصي ( Personal Computer PC ):

 وهي حواسيب ضئيلة الكمية ورخيصة السعر يستعمل عادةً من شخص أو شركة ضئيلة وتقوم أساساً على المعالج الضئيل (microprocessor) وتتغاير سعة ذاكرتها من نوع إلى آخر كما أن مقدرتها التحليلية أقل من الأشكال الأخرى ومقدرتها التخزينية (4-10) كيلوبايت.
وتتعدد أنواع الحاسب الشخصي إلى أنواع مغايرة أهمها: الحاسب المكتبي، الحاسب المحمول، الحاسب المنزلي، والحاسب المعاون أو الكفي.

الحواسيب الضئيلة (Minicomputers):

وهي أسرع من الحاسب الشخصي ولها ذاكرة ذات سعة أضخم ومقدرتها التخزينية (33) كيلوبايت ويستخدمها زيادة عن فرد في الوقت ذاته وتستخدم عادةً في الشركات والشركات  الضئيلة.

الحواسيب العظيمة (Main Frames):

 وهي حواسيب عظيمة الكمية وذات سرعة عالية وذاكرة ضخمةً ويستخدمها أشخاص كثيرون في آن واحد. وذلك النوع غالي السعر ويستعمل عادةً في الوزارات والجامعات والشركات الهائلة.

الحواسيب العملاقة (Super Computers):

 وهي حواسيب خاصة وذات سرعة عظيمة وقدرات عالية بشكل كبيرً وباهظة السعر، لها التمكن من تشغيل العشرات من البرامج في وقت واحد. تستخدم عادةً في الأبحاث العلمية الكبير جدا مثل أبحاث الفضاء.

الخادم (Server):

 وهي أجهزة حاسب تستخدم في شبكات الحاسب لتصبح الترتيب الأساسي للشبكة حيث يتم تخزين المعلومات وإدارة الشبكة، ويجب أن تكون تلك الحاسبات قوية كفاية لتتمكن من استيعاب عدد الحاسبات الهائل عليها.

محطة الشغل:

 تشبه محطة الشغل الحاسب الشخصي من حيث أن مستخدمه واحد ولكن تفترق عنه بقدرتها الهائلة على المعالجة والتخزين وإمكانية تعدد المهمات عليها وعرض الضرائب والألوان بدقة عالية على شاشة العرض ولذا تستخدم في الساحات التي تفتقر إمكانيات معالجة عالية مثل المختبرات والمصانع.

حاسب التحكم:

 يستعمل ذلك الحاسب لمهام خاصة مثل عمليات التحكم والمراقبة للأجهزة المغيرة.

   الحاسب وإدارة الممارسات:

يطلق على الأساليب الجديدة في استعمال الحاسب في الشركات نظم البيانات الإدارية والذي يعين بدوره على تفاعل الأقسام مع بعضها القلة بحيث تتمكن الإدارة العليا من الاستحواذ على صورة كاملة لجميع نشاطات المؤسسة وهو ما يعلم بطريقة التشييد الهرمي من القمة للقاعدة حيث يقوم الحاسب على تقصي عديد من المقاصد منها أن الحاسب ينظم ويقلل العنصر البشري في الإجراءات الإدارية مثل النسخ وحفظ الدفاتر، كما يخفف من أخطاء السكرتارية وتوفير البيانات للمديرين ورجال الأفعال بسرعة عظيمة الأمر الذي يعين على سرعة اتخاذ الأحكام الإدارية.

 ساحات أخرى لاستعمال الحاسب:

_التجارة وما يليها من أفعال بنكية ومستودعية وفي فحص نشاطات وحركة المتاجر المالية.

_ إدارة المصانع وربط وحداتها المغيرة المتباعدة.

_   إخضاع وتنظيم ممارسات المستشفيات والمراكز الطبية أو في العمليات الطبية ذاتها.

_    إصدار التصاميم والرسوم الهندسية.

_    التعليم فهو أداة إيضاح سهلة تعين الطلبة في إستيعاب دروسهم وتقديم المعلومة بطريقة مشوق وممتع.

_    نقل المعلومات والرسائل الإلكترونية وهذا من خلال شبكة الإنترنت.

_    وسيلة إستراتيجية وتطبيق للمعالجات الإحصائية وفي اتخاذ الأحكام.

_ تسهيل وتنقيح الإجراءات المكتبية المغيرة.

_ المتعة والتسلية من خلال ألعاب الحاسب المغيرة والمنتشرة بكثرة.

الخاتمة:

الشكر لله على كل ما يخدم البشرية من تقدم علمى عالمى يسعد كل مجتهد يعمل فى الريادة البشرية لتعليم الناس كل نافع ونحمد الله على حسن الاستخدم ذلك الامر من يسر لنا بما يرضى الله عز وجل وسبحان الله فى خلقة علمة ما لم يكن يعرف وشكرا لكم .                                      

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة