30212577098070300
recent
أخبار ساخنة

شرح انشاء موقع متكامل على الانترنت

الخط



نعرض عليكم فكرة انشاء موقع انترنت متكامل يفهمه الجميع وفى ساحات مغايرة ونسعى ان نعرف التعريف الصحيح ان تستخدم موقعك بكل طاقتة الجميلة ومنها المجانى أيضا اقراء بعناية كل كلمة وادسها معنا .

نعانى من  انشاء موقع على شبكة الانترنت ؟! هل هى احتمالية فريدة لتستخدم مهارات نفسك ومهنتك وفرصة لمشاركة خبراتك ومهاراتك مع الزائرين والاصدقاء والاحباب والجيران على العموم عالمى  بلا اي حدود , ولكن الحيرة  أو التذبذب يمنع العديد منهم , ولكن اعتقد الاستيعاب الخاطئ لاساسيات وعوامل فوز موقعك و كيف اصل بالموقع الى القمة و اتفوق على جميع المنافسين وان اكون مدون او صاحب موقع عالمى مثل الفيس بك  .



شبكة الانترنت تحتوى على ملايين المواقع المغيرة بجميع لغات العالم وبجميع الميادين ولكن نجد عدد المواقع المعروفة والناجحة ضئيلة مقارناً مع كلي عدد المواقع , فبعض المواقع تفوق بشكل ملحوظ على جميع المنافسين ولكن ما الداعِي ؟! ما هي أسباب فوز اي موقع ؟ حتى يمكنها الوصول الى هدفك .
فكرة الموقع
يلزم ان تكون فكرة الموقع تحتوى على مهاراتك المخصصة التى تبدع فى محتوى حصرى وجميل ولا يتشابة مع الاخرين وان تكون غريم لهم وان تعرض كل ما تعرف فى مجالك مثل الطبيب يفتح موقع يعرض به ما درسة والفنى مثل النجار والسباك يعرض فن صنعته وكيف يكون الشغل بها بكل سهولة فكرة الموقع يلزم ان تكون من واقع حياتك تكون مدون مبدع خاص لكل زائر من انحاء العالم يبحثون عن الابداع والفن الجميل فى التصنيع والمحتوى الحصرى فلا تفكر فيما لا تعرفة وان حاولت تعلم بتقان جيد وتبحث جيد فى ذلك الميدان الحديث لك وان تكون ملم بة وان الله يحب ان تتقن عملك فيجب الانتباه .

1 - حجز الدومين والاستضافة :

الدومين والاستضافة من من خطوات انشاء اي موقع على شبكة الانترنت ومهما كان ميدان ذلك الموقع فهناك أمور اجبارية لا يستغنى عنها في اي موقع , فهذه المصطلحات قد تسمعها عديد ( دومين - Domain Name - اسم مدى ) عن طريق تلك المقالة سنحاول تبسيط الاول فيما يتعلق للمبتدئين وسنتكلم في موضوع اخر مفصل عن الاستضافة .
ما هو الدومين – اسم المدى Domain Name ؟

هل تعرف عنوان منزلك ؟! طبعا ستقول أعرفه جيداً ,  اذا اراد احد ارسال لك طرد على منزلك مثلا  فالامر يختصر على كتابة العنوان او كود البريدي فلنعكس تلك العملية ونمثلها في مواقع الانترنت فالمنزل هو الموقع و العنوان المفصل هو رقم ip وفيما يتعلق للكود البريدي فهو الدومين .
باختصار :
الدومين : وصلة الموقع من خلالة تَستطيع الدخول الى الموقع على الفور مثال : http://www.dlmtwr.Net
ويتكون الدومين :
http://  : هو نوع البروتوكول المستعمل أو مايعرف بروتوكول نقل المقال الفائق وهي اختصار لجملة Hypertext Transfer Protocol
dlmtwr : هو اسم المدى الذي تختارة انت فالمثال لمكان المطور وسنتطرق بعد وقت قصير لتعليمات فريد لاختيار اسم مدى فريد .
.Net : هي لاحقة توميء الى نوع الموقع سواء مؤسسة او موقع تعليمي او حكومي ...الخ


كيف تختار اسم المدى Domain الموائم لموقعك
العديد يخفف من ضرورة عملية أختيار الدومين المخصص بالموقع او الشركة او المنتدى ولكن الدومين له دور هائل فلنخذ العملية على محمل الجد وأخذ وقت وافي لتلك العملية لهذا اليكم مجموعة فريدة من التعليمات التي تساعدك في عملية الاختيار واجابة العديد من الاستفسارات بخصوص الدومين سوف تكون في تلك النقاط .

الأسم :

اسم المدى بفضل بأن يكون قصير وجذاب قدر الامكان , وفيما يتعلق للزائر من الافضل ان يكون سلس الحفظ ومن الافضل ان يحتوى على كلمة استهدافية تتعلق بمجال موقعك واسمية . فالدومين يؤثر في عملية دخول الزائر الى موقعك بسهولة كتابة الدومين و عن طريق تَستطيع تشييد علامتك التجارية المخصصة على الشبكة العنكبوتية .
فالدومين بدون شك سيعكس طبيعة موقعك ومن الافضل الذهاب بعيدا عن التقليد وقم بانشاء دومين مغاير تماماً عن المنافسين فالكثير يجيء بموقع شهير ويقوم بحجز دومين شبيه به وتلك الامر غير صحيح ويؤثر على موقعك في كل الإتجاهات ولا تَستطيع للزائر ان يفرق بين الموقعين .

فقد يكون الدومين قصير جدأ ولا يُعد عن اي شي والامر أيضاًً غير صحيح سعى ان يكون قصيراً ولكن يدل على موقعك وتكون الكلمة لين النطق وسريع الحفظ , فالدومين الذي يتضمن على كلمة مفهومة لين الحفظ من المفردات التي تحتوى على كلمة غير مفهومة ومن الافضل عدم اضافة الاشارات والاختصارات في اسم المدى وعدم تتابع الحروف و لانتهك حقوق الملكية الفكرية .
كيف أعلم وأتاكد لو كان الدومين الذي أود شرائه مجازى من جوجل
فهناك العديد من النطاقات تكون مستخدمة من قبل وربما تكون تلك النطاقات معاقبة من قبل جوجل من المستهلك الاول للمكان وهكذا يترك تأثيره على ظهور موقعك في مواقع البحث في الإنترنت ويسبب تأخر الارشفة ولن يتم موافقة موقعك في جوجل ادسنس ,  فصاحب الدومين الاصلى قد باع الدومين او لم يقم بتجديدة نتيجة لـ تلك الجزاءات
وهناك الكثير من الادوات المتميزة التي تساعدك في علم هل المدى مجازى من قبل جوجل او تعديلات و خوارزميات جوجل المغيرة
seomastering
bannedcheck
iwebtool

امتداد الدومين :

هناك الكثير من الامتداد التي تَستطيع حجز الدومين المخصص بك بها ولعل أشهرها ( com , net , org . Gov , biz , mobi , info ,edu ) .
مالفرق بين تلك الامتدادات ؟
وهناك الكثير من الاسئلة التي يطرحها اصحاب المواقع ولكن اخبرك بانة لا يبقى اختلاف بين اي نوع من الامتداد ولكن كل نوع بعتبر عن نوع محدد كما يتضح لك في الصورة  وفيما يتعلق للزائر فهو معتداد على امتداد .Com فهو الاسهل من جهة الحفظ والتذكر فيما يتعلق للجميع أو .Net .
ما هو افضل مدى من جهة السيو ؟ com أو net
فيما يتعلق للسيو يسألك العديد ذلك السؤال ما هو افضل امتداد مدى فيما يتعلق للسيو وهل امتداد يتفوق على الاخر ؟ فيما يتعلق لي قمت بتجربة النطاقين ولم اجد اي فرق فيما يتعلق لهما في اي ميدان وليس لاغير في جهة السيو , فالامتداد لن يترك تأثيره على السيو المخصص بموقعك ابدا ولكن كما قلنا الزائر يفضل في الدرجة الاولى .Com  .

 افضل مؤسسة لحجز الدومين - أسم المدى  ؟
هناك الكثير من المؤسسات المتميزة المتخصصة في ميدان حجز الدومينات والاستضافة ولعل أشهر تلك المؤسسات جودادي التي يفضلها العديد من اصحاب المواقع لسهولة الحجز وسهول ربط الدومين والكثير من المميزات وتوفر الكثير من الكوبونات لتقليل سعر الدومين واليكم لائحة بأفضل مؤسسات حجز دومين ولك حرية الاختيار :



في الخاتمة اختيار الدومين امر هام فالدومين هو سر فوز جميع المواقع المغيرة وعليك اعطاء الوقت الملائم والتروى في تلك العملية و الذهاب بعيدا عن التعجل وعليك اهتمام جميع ما أوضح من إرشادات في تلك المقالة و عدم رميها عرض الحائط  فالامر لمصلحتك ولتحسين اداء موقعك .
  في الطليعة لانشاء اي موقعك هي عملية حجز المدى و الاستضافة المرتبطة في موقعك , واعتقد ان النطاقات المجانية والاستضافات المجانية قد اختتم زمنها , فالموقع الناجح يحتوى على استضافة قوية من المؤسسات الشهيرة ودومين مدفوع حتى تكفل موضع لك بين منافسيك  وهناك العديد من المؤسسات التي تمكنك من شراء دومين ولعل من أفضلها واشهرها مؤسسة جودادي .
تعليمات لاختيار اسم مدى ملائم :
اجعلة مرتبط بمحتوى موقعك ومستهدف لكلمة مفتاحية
اجعلة يسير الحفظ و لين الكتابة وقصير حتى يتمكنك الزائر من حفظة بكل سهولة
يفضل عدم استعمال النمازج والارقام 
تجنب انتهاك حقوق الملكية الفكرية
من الافضل حجز الدومين لاكثر من سنة أو تحديث سنويا .
الاستضافة هي تأجير منطقة على شبكة الانترنت لموقعك فالاستضافة لها دور عظيم فعند تصفح العروض المخصصة بحجز استضافة تجد المئات من العروض تتغاير عن بعضها فعليك اختيار مناسب العروض بارخص الاسعار ومن افضل مؤسسات الاستضافة مثل جودادي أو ipage ...الخ واهتم بالخصائص المخصصة بالاستضافة من المنطقة وغيرها من الخصائص ولوحة التحكم المخصصة بالاستضافة .

 منصة الموقع:

هناك العديد من المنصات المغيرة كالووردبريس و البلوجر وجوملا ..الخ ولكن ماهي المنصة الافضل فكل منصة تتوفق في ميدان محدد فالووردبريس يمتاز بامكانية التحكم الشامل بكل سهولة في موقعك و التطوير على قالب موقعك بكل سهولة بلا خبرة في ذلك الميدان فالعديد من المواقع الشهيرة تستخدم الووربريس اما البلوجر يتفوق على الووردبريس في ميدان الدفاع فهو أكثر أماناً وأيضاًً بدون مقابل 100% اي لن تدفع استضافة كما في الووربريس فقد كل ما عليك شراء دومين بعدة دولارات .
 اضافة موقعك الى مواقع البحث في الإنترنت : جوجل و بينج وياهو .
كما يعرف اصحاب المواقع ان مواقع البحث في الإنترنت المغيرة هي ناشر الخبر الأساسي والدائم للزاور من شتى الدول واللغات أيما كان ميدان موقعك او لغتة فمصدر الزائرين الافضل هو مواقع البحث في الإنترنت في الطليعة عليك اضافة موقعك الى مواقع البحث في الإنترنت المغيرة واشهرها جوجل حتى تعلم جوجل بموقعك واضافة الى عواقب مواقع البحث في الإنترنت وجلب عناكب مواقع البحث في الإنترنت الى موقعك لارشفة النصوص والمواضيع أول بأول .
اليكم أسلوب اضافة موقعك الى ادوات مشرفي المواقع فهي خدمة مقدمة من جوجل لاصحاب المواقع تتيح لهم العديد من الادوات و المواصفات التي تساعدك في الوقوف في مواقعهم واستكمال اخر أنباء و احصائيات اي موقع , فطريقة الالتحاق من خلال حسابك في gmail  .
قم بتسجيل الدخول الى ادوات مشرفي المواقع من خلال حسابك في جوجل عن طريق  الذهاب الى الوصلة الاتي وقم بالظغط على الالتحاق في ادوات مشرفي الموقع بعد هذا سوف يتم ارشفة جميع مواضيع موقعك .

التوافق مع مواقع البحث في الإنترنت :

مواقع البحث في الإنترنت المصرح بالخبر الأساسي لاغلب الموقع الناجحة فعند البحث عن مقالاتك تجدها في المراكز المتفدمة في مواقع البحث في الإنترنت فستحصل على العديد الزاور المستهدفين , قم بالحاق موقعك في مواقع البحث في الإنترنت المغيرة كجوجل , بينج , ياهو ..الخ ومواصلة اخر التطويرات واخبار السيو عن طريق المواقع المهتمة بالسيو كموقعنا تجدها في قسم السيو و كموقع سيو بالعربي وسيو صح .


 أختر مجالك:

الميدان أو الحشد المستهدف أو ما يعلم بــ Niche , فالمقصود هو أختيار ميدان تحبة وتتقنة وتجيد الكتابة في تلك الميدان أيما كان المسابقة عليه , فيجب على موقعك استهداف فئة محددة تجمعهم المحتوى الذي تقدمة في موقعك , ومن الافضل تخصص موقعك في ميدان محدد ومواضيع مدونتك تكون تحت ذلك الاطار المحدد , فتخصص في ميدان التكنولوجيا مثلا حتى تبدع في موقعك فمن المستحيل ان تجيد الكتابة في الكثير من الميادين .
 إعرف جمهورك:

من اكثر الأسباب التي تؤثر في فوز موقعك هي التفاعل مع زوار موقعك والرد على جميع الاستفسارات والمشكلات التي يتكبد منها الزائر , قم بالاستجابة على جميع التعليقات التي يتكرها الزائر في موقعك و التفاعل ايضاًً مع زوار موقعك على منصات التعارف الاجتماعية المغيرة  حتى تعرف ميول واهتمام زاور موقك فكلما عرف مراعاة جمهورك  متى ما قدمت محتوى مستهدف و متميز فموضوع واحد في موقعك قد يحصل على زوار اكثر من 10 مواضيع أخرى .

 محتوى موقعك:

المحتوى هو الملك فالمحتوى يؤثر على نحو مباشر في جميع نواحي موقعك المغيرة فاساس فوز المواقع المعروفة والشهيرة هي المحتوى الفريد المقدم للزائر بأسلوب فردية وبكتابة لغوية خالية من الاخطاء اللغوية ومحتوى نافع للزائر قم بكتابة النصوص في الميدان الذي تحب بطريقتك المخصصة وابتعد عن النسخ واللصق فهذا الداعِي الذي ادئ الى فشل العديد من المواقع  .
المحتوى يفضل ان يمر 500 كلمة ولا يمر 2000 كلمة بلغة مفهومة وخالية من الاخطاء اللغوية والكتابية و ابتعد عن حشو المفردات والاساليب الاخرى التي اختتم زمنها , وابتعد كل البعد عن النسخ من موقع أخر حتى لو جملة واحدة فالامر هام في ظهور موقعك في مواقع البحث في الإنترنت و كذلكً ثقة الزائر بما تقدمة في موقعك ويوجد تحرى والدقو فى احتبار عنوان الموضوع بكلمات مفتاحية  .
ماهي المفردات المفتاحية ؟
المفردات الدلالية أو المفتاحية اسم يطلق على المفردات التي تدل على محتوى موقعك ولكن احذر في استعمال المفردات المفتاحية واختيارها بعناية وعدم استعمال الاستراتيجات التي تضر بموقعك كــ حشو المفردات المفتاحية او المقال الخفي الذي يؤدي المخالفة من تجديد جوجل باندا والبطريق .
تعتبر المفردات المفتاحية  Keywords السر الأساسي لتصدر عواقب مواقع البحث في الإنترنت وهكذا انتصر المزيد من الزائرين المستهدفين والمهتمين بمحتوى موقعك وبذلك مبالغة الارباح سواء في جوجل ادسنس وغيرها من المؤسسات الاعلانية .
كيف تختار المفردات المفتاحية لموقعك ؟
هناك العديد من الادوات الفريدة التي تتيح لك اختيار المفردات المفتاحية الدلالية المناسبة لنجاح موقعك وهناك العديد من الامور التي يلزم اهتمام قبل اختيار المفردات المفتاحية التي سنتطرق لها بشكل مفصل الممل بعد وقت قصير وبعض من الإرشادات فلنبدأ في تفسير الاداة الفريدة KeywordPlanner .
الحصول والبحث على المفردات المفتاحية باستعمال KeywordPlanner
قم بالدخول الى حسابك في Google Adwords وقم بالدخول الى اداة Keyword Planner
قم بالظغط على خيار Search for keyword and ad group ideas 
سيظهر لك الصفحة الآتية قم بتعبئة الكلمة المفتاحية وباقي المعلومات المطلوبة وقم بالظغط على Get ideas
كما في الصورة سيظهر لك المفردات المفتاحية المقترحة وكمية البحث الشهري عن كل كلمة ومستوى المسابقة تلك الكلمة في مواقع البحث في الإنترنت والمزيد من البيانات بخصوص تلك الكلمة .
البحث عن المفردات المفتاحية بواسطة keywordtool
تلك الاداة متميزة لاختيار المفردات المفتاحية لموقعك وكذلكً فيما يتعلق للفيديوهات في موقع اليوتيوب فمن خلاله تَستطيع تصدر حصائل مواقع البحث في الإنترنت سواء لموقعك او المقطع المرئي المخصص بك بكل سهولة كل ما عليك ادخال الكلمة المفتاحية التي تختارها وسيتم اعطائك مئات الأفكار المقترحة كما يتضح في الصورة .

وصلة الخدمة : keywordtool.Io

أسلوب مسك المفردات وتصدر النتائح الأولى في مواقع البحث في الإنترنت
فعند تطبيق تلك الخطوات ستضمن ظهور موقعك في الصفحات الأولى والمراتب المتقدمة في مواقع البحث في الإنترنت وخاصاً محرك البحث جوجل وستضمن الاستحواذ على زوار مستهدفين ومتفاعلين من مواقع البحث في الإنترنت , فالزوار عن طريق مواقع البحث في الإنترنت هم أجود أشكال الزائرين وأكثرهم ربحاً في جوجل أدسنس أو غيرها من المؤسسات .
1 - في الطليعة طبعا يلزم أن تكون قد أخترت النيتش الموائم لمحتوى موقعك والذي عن طريقه تَستطيع مسابقة المواقع الأخرى ويجب الاخذ بعين الاعتبار أن تكون المفردات المفتاحية قريبة من النيتش الذي أخترتة
  
2 -  أضافة عنوان المقالة متوافق مع مؤكد المقال ولاتسنى أن تقوم بالحاق الكلمة الدلالية والمفتاحية التي ترغب في الهيمنة عليها في مواقع البحث في الإنترنت في العنوان فهي خطوة متميزة في مسك المفردات في جوجل .
3-  قم بأختيار كلمة مفتاحية سهلة في الطليعة وكلما ازداد محتوى موقعك تقدما قم برفع المسابقة على مفردات أخرى في مواقع البحث في الإنترنت وأيضاً مفردات تضيف إلى أرباحك في جوجل أدسنس فالكثير من المواقع بدئت من الصفر والان تتحكم في مفردات مفتاحية تجلب لها العديد من الزائرين المستهدفين .
4 -  أبتعد عن حشو المفردات في مقالتك : كنا قد تكلمنا في درس سابق عن أستخدام أستراتيجة حشو المفردات التي يستخدها العديد من المواقع سواء العربية أو الأجنبية   قد كانت تلك الأسلوب متميزة في الماضى لإحكام القبضة على كلمة مفتاحية في مواقع البحث في الإنترنت ولكن الأن مع تطويرات جوجل الأخيرة أنصحك بعدم أستخدام مثل تلك الاستراتيجات التي أنتهى زمنها .
5 - أستعمال الكلمة المفتاحية المرغوب مسكها بالموضوع بأعتدال حتى لايصبح الامر حشو مفردات في حال زد تتابع المفردات أو عدم حضور الكلمة في الموضوع " خير الموضوعات أوسطها "

 6 - التنازل عن أستراتيجة الروابط المخفية أو الموضوع والنص المخفي  في المقالة وأيضاًً أساليب التي تؤدي الى فر الزائر من موقعك كأجبار الزائر على الالتحاق أو الأعجاب بصفحة الفيس بوك حتى تمكنة من تحميل برنامج محدد
7 -  أصدر مقالتك أو موضوعك في منصات التواصل الالكترونية كالفيس بوك والتويتر وغيرها من المواقع الاجتماعية منذ الساعات الاولى لنشر الموضوع في موقعك فهي مؤشر أيجابي لموقعك من قبل مواقع البحث في الإنترنت كجوجل وأيضاً أصبحت المنشورات في موقعك الفيس بوك والتويتر تدخل في مواقع البحث في الإنترنت وبالتي ظهور المقالة أو الموضوع في المراتب المتقدمة حيث سيظهر الموضوع أكثر من  مرة  بفضل الفيس بوك  وهكذا تكفل ظهور موقعك في مراتب متقدمة في جوجل كما ترى في الصورة
8 - عنوان الموقع أو المقالة ووصف شئ هام كما قلنا لاتسرف في كتابة الكلمة المفتاحية في عنوان النص أو عنوان موقعك أو في الوصف فهذا أمر خاطئ قم بتوزيع الكلمة على نحو سليم في موقعك ومثال على هذا توزيع كلمة المطور في موقعنا.
في الخاتمة المفردات الدلالية والمفتاحية من الامور الاساسية والتي يلزم على كل مدون وصاحب موقع معرفتها حتى يرتقي بموقعة في مواقع البحث في الإنترنت المغيرة وكسب المزيد من الزائرين وتزايد الارباح وايضاًً قلص مركز اليسكا فالكلمات الدلالية لها اثر على موقعك في شتى النواحي .

 التجاوب مع الهواتف الفطنة :

الهواتف الفطنة كنز ومصدر فريد للزائرين فأكثر من 60% من الزائرين يأتون من الهواتف الفطنة وعمليات البحث بالملايين من الهواتف الفطنة كل يومً واطلق جوجل تجديد اخير تجبرك على توافق مع جميع الشاشات سواء اللوحية أو الهواتف الفطنة فهذا مرسوم اما ان تخسر الالاف الزائرين او تحصل على زوار مستهدفين من الهواتف الفطنة . 
 تشعبت وتوسّع في منصات التعارف الاجتماعية :
المواقع الاجتماعية كنز متميز لاصحاب المواقع عليك استخراجة قم بانشاء صفحة لموقعك على الفيس بوك وحساب في التويتر وباقي منصات التعارف الاجتماعية المغيرة و قم مبالغة المعجبين في صفحتك و النشر في جروبات الفيس بوك باعتدال للاستحواز على زوار مستهدفين ومتفاعلين مع ما يتم أصدر سواء في موقعك أو صفحتك .

اعرف طبيعة منافسيك:

قم برصد المنافسين عن قرب وعن كثب , ومعرفة نقاط تضاؤل منافسك وما هي الامور التي يجهلها ؟ وعليك التميز عليه عن طريق تلك النقاط الهزيل فيها , ويمكنك التعلم من المنافسين أسلوب الكتابة والافكار ولكن لاتقلد كل شئ حيث تَستطيع النفع من اصحاب الخبرة ولكن لا تقم بالنسخ واللصق بالقصد عن منافسيك فالزائر سيفقد الثقة في محتواك المتواجد في موقعك اخر وستفقد العديد من الزائرين وتتراجع في مواقع البحث في الإنترنت .
 كن صبوراً

الصبر شئ هام في شتى نواحي الحياة المغيرة , فهناك العديد من العقبات والصعوبات التي تواجة اصحاب المواقع مثل الانتقادات وقلة الزائرين وقلة الارباح والكثير من المعوقات التي يتكبد منها جميع اصحاب المواقع في الطليعة فهذه مجرد الطليعة بعد الشغل ثم الشغل شئ فشيئاً ستجدك موقعك متقدم في كل الإتجاهات وسيبدأ الزائرين بالقدوم فقم بكتابة محتوى مميز يحتاجة الزائر بعيداً عن الخدع والكذب وستصل الى ماذا ترغب في .

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة